كندا تستقبل 310 ألف مهاجر حتى 2021

وزير الهجرة الكندي أحمد حسين يعلن إن كندا ستستقبل 40 ألف مهاجر إضافي بشكل سنوي بدءاً من العام المقبل وحتى العام 2021
 كندا تستقبل 310 ألف مهاجر حتى 2021
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 03 نوفمبر , 2018

قال وزير الهجرة الكندي أحمد حسين إن كندا ستستقبل 40 ألف مهاجر إضافي بشكل سنوي بدءاً من العام المقبل وحتى العام 2021.

وأضاف الوزير، بحسب موقع "روسيا اليوم"، أن العدد سيرتفع من 310 آلاف سنوياً حالياً إلى 350 ألف مهاجر على مدار السنوات الثلاث المقبلة، مؤكداً أن هناك حاجة ماسة للمهاجرين ضمن البرنامج الاقتصادي في جميع أنحاء كندا، التي تعاني نقصاً في العمالة، في ظل ارتفاع معدلات العمال من كبار السن.

وأوضح أن خطة استقدام المهاجرين لسنوات متعددة تجعل كندا واحداً من بين المنافسين للغاية في السوق العالمية على جلب أفضل الخبرات والمهارات إلى الدولة.

وأكد على أن الحكومة الحالية تتخذ نهجا ملموسا في ما يتعلق بالهجرة، وتأخذ في الوقت نفسه بالاعتبار الحاجة إلى ضمان وصول الوافدين الجدد إلى أماكنهم المناسبة.

وجاء إعلان كندا عن هذه الأرقام، يوم الأربعاء الماضي، كجزء من خطة حكومية جديدة لرفع معدلات الهجرة في السنوات الثلاث القادمة الممتدة من 2019 حتى 2021.

تحديات اقتصادية واجتماعية

كانت وكالة الإحصاء الكندية قالت في مايو/أيار 2017 إن عدد كبار السن في كندا تجاوز عدد الأطفال للمرة الأولى العام الماضي مما يشير إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي ستواجهها البلاد نتيجة لتقدم أعمار السكان.

وأظهر إحصاءالوكالة الذي يعود للعام الماضي أن عدد الكنديين الذين تبلغ أعمارهم 65 عاماً فأكثر بلغ 5.9 مليون شخص في 2016 أي 16.9 في المئة من إجمالي السكان فيما بلغ عدد الأطفال الذين بلغت أعمارهم 14 عاما فأقل 5.8 مليون طفل بما يمثل 16.6 في المئة من عدد السكان.

وذكر التقرير، حينها أيضاً، أن الزيادة في عدد كبار السن جاءت نتيجة لارتفاع متوسط العمر المتوقع وانخفاض معدلات الخصوبة.

وتواجه كندا، شأنها شأن العديد من الدول المتقدمة، تغيراً في التركيبة السكانية ويتوقع رجال الاقتصاد أنها ستضطر للاعتماد على المهاجرين للمحافظة على نموها الاقتصادي مع زيادة أعمار مواطنيها.

ومع ذلك، كانت نسبة كبار السن في كندا أقل من النسبة في باقي دول مجموعة السبع باستثناء الولايات المتحدة وفقا لما ورد في التقرير الذي أشار كذلك إلى أن النمو السريع في عدد كبار السن في كندا يعني أن نسبتهم ربما تعادل في نهاية المطاف النسبة التي وصلت إليها اليابان.

ونسبة كبار السن في اليابان هي الأعلى في العالم حيث يصل من تبلغ أعمارهم 65 عاماً أو يزيد إلى ربع عدد السكان. وتتوقع وكالة الإحصاء الكندية أن تقترب البلاد من هذه النسبة بحلول العام 2031.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج