انخفاض أرباح شركة المراعي السعودية حوالي 2% في 2018

أرباح شركة المراعي السعودية -أكبر شركة منتجات ألبان في الخليج- تنخفض إلى 1.63 مليار ريال بنهاية التسعة أشهر الأولى من 2018 مقارنة بـ 1.66 مليار ريال في الفترة نفسها من 2017
انخفاض أرباح شركة المراعي السعودية حوالي 2% في 2018
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 09 أكتوبر , 2018

انخفضت أرباح شركة المراعي السعودية -أكبر شركة منتجات ألبان في الخليج- بنسبة 1.8 بالمئة إلى 1.63 مليار ريال (حوالي 435 مليون دولار) بنهاية التسعة أشهر الأولى من العام 2018 مقارنة بـ 1.66 مليار ريال (حوالي 443 مليون دولار) في الفترة نفسها من 2017.

وعلى صعيد الأرباح الفصلية، فقد تراجعت أرباح "المراعي" بنسبة 4.8 بالمئة إلى 634.5 مليون ريال في الربع الثالث، مقارنة بحوالي 667 مليون ريال في الربع المماثل من 2017. بينما بلغ متوسط توقعات المحللين 654 مليون ريال بحسب بيانات رفينيتيف.

وأرجعت الشركة سبب انخفاض الأرباح خلال الربع الثالث، مقارنة مع الربع المماثل من 2017 كلاً من:

أولاً، الإيرادات: انخفاض الإيرادات بمعدل 0.1- بالمئة، أتى بسبب الانكماش العام في السوق بالإضافة إلى زيادة في العروض الترويجية والخصومات على المنتجات والتغيير في تركيبة مزيج البيعي للمنتجات وقنوات البيع.

ثانياً، إجمالي الربح: انخفض بمعدل 4.2- بالمئة، وذلك بسبب ارتفاع تكلفة المبيعات نتيجة ارتفاع تكلفة الأعلاف، وارتفاع وتيرة العروض الترويجية، وارتفاع تكلفة الأيدي العاملة. وقد خفف من حدة الانخفاض إدارة أفضل للتكاليف، وثبات في أسعار المدخلات وتحسن في كفاءة الإنتاج".

ثالثاً، مصاريف البيع والتوزيع: انخفضت بمبلغ 4.7 مليون ريال بمعدل -0.8 بالمئة، نتيجة كفاءة أفضل في عمليات التوزيع وهذه الكفاءة التشغيلية قللت أثر ارتفاع تكاليف الأيدي العاملة.

رابعاً، المصاريف العمومية والإدارية: انخفضت بمبلغ 2.0 مليون ريال بمعدل 2.5- بالمئة، وذلك نتيجة لبرامج الكفاءة وانخفاض تكاليف عمليات الدعم الإدارية.

خامساً، المصروفات الأخرى: ارتفعت بمبلغ 5.7 مليون ريال بمعدل 14.1 بالمئة نتيجة لتغير أعداد وأسعار العجول والأبقار المباعة.

سادساً، أرباح أو خسائر التغير بأسعار صرف العملات وتكلفة التمويل: انخفضت تكلفة التمويل بـ 3.0 مليون ريال نتيجة تحسن إدارة تكاليف التمويل وثبات أسعار الفائدة خصوصاً للشركات التابعة في الخارج، الخسائر من التغير في أسعار صرف العملات كانت أكثر بـ 3.8 مليون ريال بسبب الحركة السلبية في العملات وخصوصا لليورو.

وجاءت النتائج الربعية المقارنة لقطاعات التشغيل الرئيسية التي أدت إلى انخفاض صافي الدخل العائد لمساهمي الشركة بنسبة 4.9 بالمئة للفترة الحالية كما يلي:

- قطاع الألبان والعصائر: انخفض صافي ربحه بنسبة 14.5- بالمئة، وذلك نتيجة ظروف السوق المتغيرة وانخفاض في أعداد المقيمين وارتفاع تكلفة الأعلاف، صاحب ذلك زيادة في العروض الترويجيه خصوصاً في منتجات الألبان طويلة الأجل.

- قطاع المخبوزات: انخفض صافي ربحه بنسبة 13.8- بالمئة وذلك نتيجة حدة المنافسة والتغير في مجموعة منتجات قطاع المخبوزات.

- قطاع الدواجن: حقق أرباح وصلت إلى 51.5 مليون ريال مقارنة بخسارة بـ 6.6 مليون ريال، وذلك بسبب ارتفاع المبيعات وزيادة في كفاءة التشغيل ونمواً قوياً في مبيعات قناة خدمات التموين مع الاستمرار في انخفاض معدل وفيات الطيور.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج