لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الأثنين 1 أكتوبر 2018 08:00 ص

حجم الخط

- Aa +

مؤسس أبل ستيف وزنياك: السيارات ذاتية القيادة لن تحقق النجاح

أكد مؤسس شركة أبل ستيف وزنياك أنه لا يثق بالسيارات ذاتية القيادة (أو بدون سائق) فى الوقت الحالي،

مؤسس أبل ستيف وزنياك: السيارات ذاتية القيادة لن تحقق النجاح

برند دبسمان جي آر- أريبيان بزنس: أكد مؤسس شركة أبل ستيف وزنياك أنه لا يثق بالسيارات ذاتية القيادة (أو بدون سائق) فى الوقت الحالي نظرا لاعتمادها على معلومات مألوفة تم تدريبها عليها فيما يحفل الطريق بالمفاجآت. 

 وأكد وزنياك في مؤتمر لماستر كارد في فى برشلونة أنه  "فقد ثقته بقدرات الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا السيارات ذاتية القيادة ولا يتوقع أن يراها تستخدم على نطاق واسع على الطرق فى أى وقت قريب."

وكان مؤسس أبل قد عبر سابقا عن حماس كبير إزاء الذكاء الاصطناعي في تشغيل السيارات ذاتية القيادة لكن يبدو أن التجارب العملية والعديد من الحوادث التي وقعت قد جعلته يدرك قصور التقنية في الاستجابة السريعة لمفاجآت الطرق الحقيقية.

وأضاف وزنياك: "لا يمكن لأنظمة الذكاء الاصطناعي المطلوبة لتشغيل هذه السيارات أن تواجه حقائق قيادة السيارة إلى جانب السيارات الاعتيادية  فلو أنها تسير ضمن مسارات محددة مثل القطار فلا مشكلة فيها ، لكن لا أعتقد أن هذا النوع من "ذكاء الرؤية" سيكون ندا لقدرات الإنسان".

ووفقًا لوزنياك، ستواجه السيارات المستقلة مفاجآت الطريق المختلفة وظروفا غير متوقعة كما يحدث في أوضاع القيادة الحقيقية، إذ يتم تدريب الذكاء الاصطناعى فى السيارات لتحديد الأمور الاعتيادية على الطرق، دون القدرة على معرفة الأشياء غير الطبيعية أو المفاجآت التي يمكن أن تحصل على الطريق.

وأضاف وزنياك: "لن يكونوا قادرين على قراءة إشارات توضع في حالات الطوارئ مثلا، ولذلك فقدت كل ثقتي بمستقبل هذه السيارات التي لا يمكنها أن تضاهي القيادة البشرية".

اقرأ التالي