قائمة رواد العقارات في الإمارات 2018

Font Size

- Aa +

Font Size

- Aa +

رضوان ساجان

رضوان ساجان

رضوان ساجان
مؤسس ورئيس مجلس الإدارة
مجموعة الدانوب

رضوان ساجان هو مؤسس ورئيس مجلس الإدارة مجموعة الدانوب، وهي واحدة من أنجح تكتلات الأعمال في المنطقة.
قام مكتبه "دانوب لمواد البناء" بإمداد مواد البناء تقريبًا لكل المشروعات التطويرية منذ بدء مرحلة الازدهار العقاري، وتُعتبر مجموعة الدانوب الآن بلا منازع رائدة سوق مواد البناء في الإمارات وهذا تحت إدارة ساجان الذكية.
ساجان المنحدر من أسرة من الطبقة الوسطى في مومباي في الهند رجل عصامي بدأ عمله في عمر 12 عامًا ببيع الكتب والمفرقعات.
بعد وفاة والده، انضم إلى عمه في الكويت وساعده في عمل العائلة.
حيث وصل إلى الإمارات العربية عام 1933 ليبدأ عمله الخاص مع زوجته سميرة التي كانت أول موظفة لديه.
والآن، بعد 25 عامًا، لمجموعة الدانوب أثرٌ ملموسٌ في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ومنخرطة بفعالية في عدد من المجالات ولديها أكثر من 40 موقع حول العالم في دول مثل الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وعمان والصين والهند وفريق من الموظفين يزيد عن 2600 موظف.
المشروعات الرئيسية التي تندرج تحت شعار "دانوب لمواد البناء" تشمل دانوب هوم ودانوب العقارية وألكوبانل الشرق الأوسط.
سجلت الشركة إجمالي عائدات بلغت 1.4 مليار دولار في عام 2018 واستمر هذا المسار التصاعدي في الشهور والسنوات منذ ذلك الحين.
بشكل إجمالي، مرّت مجموعة الدانوب بتغير هائل فيما يتعلق بحجمها ونطاقها وخططها التوسعية.
تحت شعار دانوب العقارية، تم بدء تنفيذ مشروعات "ستارز" (300 مليون درهم إماراتي) و"جلامز" (300 مليون درهم إماراتي) و"ميريكالز" (400 مليون درهم إماراتي).
في يوليو من هذا العام، طُرح آخر مشروعاتها "لونز"، الذي يتكون من 1064 وحدة في مدينة دبي العالمية، في السوق.
كما كان افتتاح مصنع ألكوبانل الشرق الأوسط مشروع تطوير آخر هام تحت شعار مجموعة الدانوب.
وفي ضوء الحوادث المرتفعة المتعلقة بالحرائق في المنطقة، افتتح ألكوبانل انتاج المصنع بمادة A2 ACP غير القابلة للاشتعال. وهي الشركة الأولى والوحيدة التي حصلت على موافقات الدفاع المدني في دبي ويتم استخدامها الآن في المشروعات الرئيسية في مختلف أنحاء منطقة دول الخليج.
واعترافًا بمهارات ساجان القيادية وقدراته، تم منحه العديد من الجوائز، أبرزها حصوله على المركز السابع من أصل 100 ريادي هندي في قائمة الإمارات العربية المتحدة التي أعدتها مجلة فوربس الشرق الأوسط، وجائزة رجل أعمال العام بواسطة مجلة ماسالا، نظرة استشرافيه على العام في أول جوائز المدير التنفيذي وجائزة أدميرال لأكثر احترفي في مجال البيع بالتجزئة بالإضافة إلى "أفضل مطور عقاري" في العالم العربي بواسطة مجلة "فوربس الشرق الأوسط".
تشمل التقديرات الأخرة جائزة محمد بن راشد آل مكتوم لبراعة الأعمال، وجائزة دبي للجودة وجائزة جمارك دبي وجائزة راك للمشاريع الصغيرة والمتوسطة وجائزة الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد في دبي وجائزة أفضل 20 مؤدي أعمال في الإمارات العربية المتحدة.
وعلاوةً على ذلك، أصبح رضوان ساجان مشاركًا في عدد من حلقات المناقشة وبرامج ريادة الأفكار والتي تشمل "وفد القادة الهنود إلى الهند" (فرع أبو ظبي) وقائد رأي في" مستشار المشاريع الصغيرة والمتوسطة".
وكشخص مدمن على العمل، يعتقد ساجان أنه ليس هناك طريقٌ مختصرٌ للنجاح.
العمل الجاد والتصميم هما أساس رحلته في مجال العقارات؛ فالشخص يتحسن فقط عن طريق العمل والمحاولة والتعلم حسبما أخبر مجلة أريبيان بيزنس.
يذهب ساجان لممارسة السباحة على الأقل خمسة أيام في الأسبوع ويستمتع بالسفر ومشاهدة الأفلام مع زوجته.