لاحظنا أنك تحجب الإعلانات

واصل دعمك للصحافة اللائقة بتعطيل أدوات حجب الإعلانات

في حال وجود استفسار عن سبب ظهور هذه الرسالة ، اتصل بنا

حجم الخط

- Aa +

الجمعة 7 سبتمبر 2018 09:30 ص

حجم الخط

- Aa +

مزاد جديد للتمور في السعودية يسجل رقماً قياسياً.. 72 هللة للتمرة فائقة الجودة

رقماً قياسياً في أول انطلاق مزاد منصة الكهرمان للتمور فائقة الجودة في مدينة الملك عبدالله العالمية التابعة لأمانة الأحساء شرق السعودية

مزاد جديد للتمور في السعودية يسجل رقماً قياسياً.. 72 هللة للتمرة فائقة الجودة

سجل موسم مزاد التمور للعام 2018 في مدينة الملك عبدالله العالمية التابعة لأمانة الأحساء، شرق السعودية، أمس الخميس، رقماً قياسياً في باكورة انطلاقة أعمال مزاد "منصة الكهرمان" للتمور فائقة الجودة.

وذكرت صحيفة "الوطن" السعودية أنه تم بيع أربع صفقات تمور من نوع "خلاص" بقيمة 15 ألف ريال (4 آلاف دولار) للمن الواحد (240 كيلو جراماً) بواقع 62.5 ريالاً سعر الكيلو جرام الواحد (75 هللة للحبة الواحدة زنة 12 جراماً).

واستقبلت منصة الكهرمان، أمس الخميس، 14 صفقة تمور فائقة الجودة، وبدأ المزاد فيها بعد الانتهاء من مزادات تمور الدرجات الأخرى.

وقال مدير خدمات المستفيدين في أمانة الأحساء، مدير المزاد بدر الشهاب للصحيفة اليومية إن للجان المنظمة في المزاد أربعة اشتراطات رئيسية لتوريد التمور فائقة الجودة إلى المنصة، وهي ألا يقل وزن التمرة الواحدة عن 12 جراماً، واجتياز مرحلة الفحص والاختبار، والحد الأدنى لكمية التوريد 20 كيلو جراماً، وأن تكون جميع حبات التمور في الكرتون لها نفس الصنف والحجم والوزن واللون.

ودعا شيخ سوق التمور في الأحساء، عضو لجنة التنمية الزراعية في غرفة الأحساء عبدالحميد الحليبي جميع زارعي أشجار النخيل في واحة الأحساء الزراعية للتركيز على الكيف والجودة في المحصول، وتقليل المصاريف والجهد في التركيز على المحصول ذي الجودة العالية فقط، واستبدال المحاصيل الأخرى الأقل جودة، حتى يستطيعوا سداد مصاريفهم التشغيلية، وتكون الحيازة الزراعية مصدر دخل مالي مناسب لهم.

وشدد "الشهاب" على اختيار أصناف النخيل ذات الجودة العالية، مع التركيز على أصناف "خلاص، مجدول، شيشي".

والتمر هو مصدر الدخل الرئيسي لآلاف الزراع والتجار السعوديين. وتنتشر بساتين النخيل في أنحاء السعودية وبها نحو 38.5 مليون نخلة في مساحة وصلت إلى 107 هكتارات حسبما قال الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للنخيل والتمور في المملكة الدكتور محمد النويران أمس الخميس.

وتشتهر مدينة بريدة بمنطقة القصيم بالتمور أكثر من غيرها من المناطق السعودية وتحتضن مهرجاناً سنوياً للتمور هو الأكبر من نوعه في المملكة.


اقرأ التالي