الشورى السعودي يرفع توصية للمقام السامي بإلزام شركات الاتصالات إعادة باقات الانترنت اللامحدود

لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى لم تقتنع بتبرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي أيدت شركات الاتصالات وسمحت لها بإيقاف باقات الإنترنت اللامحدود للشرائح مسبقة الدفع بحجة أن ذلك أدى إلى ازدحام شبكاتها
الشورى السعودي يرفع توصية للمقام السامي بإلزام شركات الاتصالات إعادة باقات الانترنت اللامحدود
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 17 ديسمبر , 2016

تعتزم لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بمجلس الشورى السعودي رفع توصية للمقام السامي تتضمن الطلب من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات إلزام شركات الاتصالات المرخصة في المملكة تحسين خدماتها وشبكاتها وإعادة باقات الإنترنت اللامحدود (الإنترنت المفتوح).

 

وذكرت صحيفة "الحياة" السعودية أن لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات لم تقتنع بتبرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات التي أيدت شركات الاتصالات وسمحت لها بإيقاف باقات الإنترنت اللامحدود للشرائح مسبقة الدفع، بحجة أن ذلك أدى إلى ازدحام شبكاتها.

 

وتطالب لجنة الاتصالات بإيجاد بدائل محلية لتطبيقات شبكات التواصل الاجتماعي، نظراً لما تسببه بعض التطبيقات الخاصة بشبكات التواصل الاجتماعي من سلبيات على المجتمع وعلى النواحي الأمنية والاقتصادية، بما في ذلك خصوصية الأفراد، لذا رأت اللجنة أهمية قيام "الهيئة" بالتنسيق مع الجهات المعنية لتطوير التطبيقات المحلية البديلة لتفادي تلك السلبيات.

 

وفي أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أوقفت كلاً من شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، بيع وتجديد جميع باقات البيانات اللامحدودة (الإنترنت المفتوح) مسبقة الدفع، وكانت شركة الاتصالات السعودية قد سبقتهما في إيقاف الخدمة بحوالي شهر. وتقول هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات أن قرار الإيقاف جاء بعد ما سجّلت هذه الباقات معدلات استخدام فاقت المعدلات العالمية؛ ما أدّى إلى الضغط على الشبكات وعدم تقديمها خدمات جيدة.

 

كما تم حجب تطبيقات (فيس تايم، لاين، فايبر، واتس آب، فيسبوك ماسنجر، سناب شات) في السعودية خلال الأشهر الأخيرة تباعاً. وتنفي هيئة الاتصالات وقوفها وراء حجب تلك التطبيقات.

 

ويخدم سوق السعودية ثلاث شركات اتصالات هي شركة الاتصالات السعودية -أكبر شركة اتصالات في منطقة الخليج من حيث القيمة السوقية- وشركة اتحاد اتصالات (موبايلي)، ثاني أكبر شركة اتصالات في السعودية- وشركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين السعودية) ثالث أكبر مشغل للاتصالات في المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج