عائلة بن لادن
8

عائلة بن لادن

8.3 مليار دولار (8.4 مليار سابقاً)

المملكة العربية السعودية

كان العام الماضي عاما صعبا لمجموعة بن لادن ولعائلة بن لادن الشهيرة التي تدير المجموعة . فقد شرعت هيئة التحقيق والادعاء العام في السعودية بالتحقيق في الملف الخاص بسقوط رافعة الحرم التي أدت إلى مقتل أكثر من 100 معتمر، نظرا لأن الرافعة تعود لمجموعة بن لادن التي تقوم بتطوير الحرم المكي الشريف، أدى ذلك إلى توقف بعض أعمالها. تعد مجموعة بن لادن التي تملكها عائلة بن لادن السعودية الحضرمية الأصل من أضخم المجموعات العاملة في قطاع البناء والإنشاءات في المنطقة الخليج العربي، وهي تمضي قدماً بمشاريع ضخمة من خلال مجموعة بن لادن المعروفة جدا في منطقة الخليج.

وفي حين شهدت أعمال البناء في المنطقة تباطؤأً شديداً بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، إلا أن مجموعة بن لادن السعودية توسعت جغرافياً في هذه الفترة بشكل ملفت. وبدأت المجموعة الخاصة التي تملك أصولاً تقدر بـ 300 مليون دولار النظر إلى التوسع خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والصين هي واحدة من الوجهات التي تتطلع إليها المجموعة، وقد قامت بخطوات مميزة لتوطيد علاقاتها مع مجموعة من الشركات الصينية الخاصة الكبيرة والمؤسسات الحكومة. كبرت المجموعة التي أسسها محمد بن لادن لتصبح واحدة من الشركات الهامة في المملكة العربية السعودية عندما أولتها الحكومة مهمة توسيع الأراضي المقدسة في مكة والمدينة. كما قامت المجموعة ببناء عدة قصور في الرياض وجدة للعائلة المالكة، وتولت أمر ترميم المسجد الأقصى في القدس بعد إحراقه في العام 1969.

تولى سالم الابن الأكبر لمحمد بن لادن إدارة الإمبراطورية المالية التي تركها والده بعد وفاته عام 1968 إلى أن وافته المنية هو الآخر بحادث تحطم طائرته الخاصة في تكساس عام 1988. لمحمد بن لادن 54 ابنا وابنة من عدة زيجات، 13 من أبنائه هم أعضاء في مجالس إدارة شركة العائلة، منهم بكر وحسن وإسلام ويحيى. لعل أشهر المشاريع التي تعمل عليها مجموعة بن لادن هو بناء «برج المملكة» في جدة.