سعد الحريري
43

سعد الحريري

1.8 مليار دولار (2.7 مليار سابقاً)

لبنان

شغل سعد الدين الحريري منصب رئيس وزراء لبنان من 9 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2009 إلى 13 يونيو/حزيران 2011. وهو رجل أعمال لبناني – سعودي امتهن السياسة بعد اغتيال والده رفيق الحريري رئيس وزراء لبنان الأسبق ووريثه سياسياً من زوجته الأولى العراقية نضال بستاني. ولد في السعودية حيث كان والده يعمل، وقد حصل والده والعائلة على الجنسية السعودية عام 1978 بعد أن هاجروا إلى هناك في نهاية ستينات القرن العشرين. يتولى حالياً رئاسة تيار المستقبل.

كما إنه يرأس اللجنة التنفيذية لشركة أوجيه-تلكوم، وهو رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة «أمنية هولدنغز»، وعضو في مجلس إدارة شركات «أوجيه الدولية» ومؤسسة الأعمال الدولية وبنك الاستثمار السعودي ومجموعة الأبحاث والتسويق السعودية وتلفزيون المستقبل. وسعد الحريري هو الأثرى في عائلة الحريري. أدار سعد جزءاً من أعمال والده في السعودية حتى اغتياله والده في فبراير/شباط من العام2005، عاد حينها إلى لبنان ليتابع مسيرة والده السياسية، لكنه ما لبث أن انتقل إلى فرنسا للعيش هناك.

يرأس أيضاً شركة سعودي أوجيه العملاقة التي تعمل في قطاعات متعددة بدء من الإنشاءات وصولاً إلى الاتصالات. تخرج سعد بدرجة في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون في واشنطن. وفي بعض القوائم التي أعدتها أريبيان بزنس صنفت عائلة الحريري كمجموعة واحدة، كما في قائمة الأثرياء العرب السابقة. ولكن بالنظر عن قرب وجدنا أن تلك النظرة لم تكن دقيقة، لذا اخترنا اليوم أن نقسم العائلة إلى أفراد نظراً لعلاقاتهم وأعمالهم واهتماماتهم المختلفة.