طه ميقاتي
24

طه ميقاتي

3.4 مليار دولار (3.2 مليار سابقاً)

لبنان

طه ميقاتي هو شقيق رئيس الحكومة اللبناني السابق نجيب ميقاتي، لكنه لا يحب الظهور الإعلامي كثيرا. وقد أسسا معا شركة الاتصالات إنفستكوم أثناء الحرب الأهلية اللبنانية عام 1982، ليبيع لاحقا حصته فيها إلى مجموعة «إم تي إن» الجنوب أفريقية مقابل 5.5 مليار دولار، وذلك عام 2006. وتعتبر أسرته مالكة أكبر حصة فردية في إم تي إن، وذلك من خلال شركتها القابضة مجموعة «إم وان». وله استثمارات في مجال التنقيب عن النفط في كولومبيا. إضافة إلى استثمارات عقارية في نيويورك ولندن وحصة في شركة الأزياء الفرنسية فاسونابل. ويتولى حاليا ابنه عزمي إدارة الأعمال اليومية في المجموعة.

تنحدر أسرة ميقاتي العريقة في عالم المال والأعمال من مدينة طرابلس بشمال لبنان.وما لبثت إنفستكوم أن أصبحت إحدى أكبر الشركات الخاصة للاتصالات في المنطقة. كما تملك المجموعة القابضة حاليا شركة الخطوط الجوية Baboo. جمع ثروته عندما اشترت مجموعة MTN الجنوب افريقية انفستكوم في أوائل عام 2006 مقابل رقماً قياسياً بلغ 5.5 مليار دولار. وبدأت مهنته في مجال صناعة البناء والتشييد في دولة الامارات العربية المتحدة في أواخر 1960. واستخدم تدريبه كمهندس مدني لمساعدة شركة الإنشاءات العربية في أبو ظبي. باعت الشركة في عام 1992 للتركيز على قطاع الاتصالات المتنامي.

وطه ميقاتي هو مؤسس ورئيس مجموعة M1. من بدايات متواضعة في الستينيات ولاحقا في البناء والهندسة في دولة الإمارات العربية المتحدة. تغطي استثماراته قطاعات متنوعة مثل الاتصالات السلكية واللاسلكية التجزئة ، والطاقة ، والسفر ، والعقارات، والأزياء.