عائلة بقشان
14

عائلة بقشان

5.3 مليار دولار (5.5 مليار سابقاً)

السعودية

تنشط إمبراطورية أسرة بقشان المتمركزة في مدينة جدة السعودية وذات الأصول الحضرمية اليمنية في العديد من المجالات وبشكل خاص في مجال استيراد السيارات ومواد التجميل والساعات الفاخرة والإلكترونيات والتصدير والفنادق والعقار وصناعة المشروبات الغازية. وللمجموعة التي يعود تأسيسها إلى عام 1923 على يد أحمد سالم بقشان بمصنع للحديد حضور قوي في اليمن والجزائر والمغرب ودولة الإمارات العربية المتحدة و افريقيا والولايات المتحدة الأميركية.

وفي عام 2008 شرعت مجموعة بقشان بتنفيذ أول مصانع لها خاصة بإنتاج وتعبئة المشروبات الغازية والمياه المعدنية بتكلفة أولية 60 مليون دولار في محافظة لحج اليمنية. وقد افتتحت أسرة بقشان عام 2009 مدرسة المنهج الكندي بالسعودية (الصورة) أنشأ عبدالله بقشان أضخم مشاريع التطوير العقاري بحضرموت وهو مشروع درة المكلا لتطوير مساحة من الأرض تقدر بأربعه مليون متر مربع في منطقة الريان وبتكلفه تصل إلى نحو 50 مليون دولار. ويشمل هذا المشروع السكني السياحي الاستثماري على تنفيذ 10000 وحدة سكنية و العديد من المرافق الخدمية ومركز تجاري حديث ومدينة ترفيهية ومركز سياحي وصالة سينما ومركز ثقافي بالإضافة إلى مسجد ومارينا في وسط البحر.

وقبل بضع سنوات كرمت الحكومة الفرنسية رجل الأعمال والاقتصادي علي عبدالله بقشان وذلك في احتفال كبير أقيم في قصر الأليزيه، حيث سلمه الرئيس الفرنسي جاك شيراك حينذاك وسام جوقة الشرف برتبة فارس تقديراً لإسهاماته الكبيرة في تطوير وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.