سليمان المهيدب
23

سليمان المهيدب

بلد الأصل: السعودية

صافي الثروة: 3.50 مليار

يرأس الشيخ سليمان المهيدب الذي نال جائزة الإنجاز الحياتي من أريبيان بزنس للعام 2011 منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة المهيدب التي أسسها عبد القادر المهيدب في العام 1946 والتي تركز نشاطها على تجارة الحديد والاسمنت. واليوم بقيادة سليمان عبد القادر المهيدب، أصبحت المجموعة واحدة من أكثر الشركات تنوعاً في المنطقة. في العام 1959 دخلت المجموعة مجال المواد الغذائية، فقامت بتسويق وتوزيع الأرز.وكان هذا القسم تحديداً هو الأكثر نمواً في المجموعة ووفر لها فرصة التوسع للتجارة بحبوب مختلفة وأدى إلى تأسيس محلات التجزئة «المخازن الكبرى».

مع ذلك تُرجع المجموعة نجاحها إلى تنوع نشاطاتها حيث تستثمر تقريباً في معظم القطاعات الاقتصادية، مما يعزز قدرة الشركة على النمو دون التأثر بتراجع واحد من القطاعات. تشمل المحفظة الاستثمارية للمجموعة أكثر من 200 شركة واستثمار وتغطي قطاعات مثل التمويل خدمات الاستثمار والخدمات والمنتجات الصناعية والخدمات والمنتجات الاستهلاكية والعقارات والطاقة وغيرها.

ومن شركات المجموعة: أموال الخليج و SABB وصافولا وACWA. ويشغل سليمان رئاسة مجلس إدارة الأولى للعقار (الشريك لإعمار العقارية) وعضو في مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني. وتعد مجموعة شركات عبد القادر المهيدب وأولاده إحدى أكبر الشركات الوطنية في المملكة من حيث حجم الاستثمارات وتشعبها حيث أنشئت قبل 40 عاما وتشعبت استثماراتها واتسعت لتشمل من المجالات الصناعية والتجارية وقطاع المقاولات والهندسة وتضم المجموعة 14 شركة تعمل تحت مظلتها.