التحذير من الوقوع ضحايا احتيال باسم دولة ليبرلاند المزعومة

يبدو إن كل خبر سيتصدر العناوين بفضل الإثارة التي تشعلها العملة الرقمية بتكوين، فما بالك لوكان هناك دولة جديدة تستخدم العملة الرقمية؟
التحذير من الوقوع ضحايا احتيال باسم دولة ليبرلاند المزعومة
هل يصدق كثيرون موقع إنترنت يزعم أنه لدولة جديدة مساحتها لا تتجاوز 7 كم مربع؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 19 أبريل , 2015

حذّر السفير المصري بدر عبدالعاطي، المتحدث باسم وزارة الخارجية، من الأنباء المتواترة على ظهور دولة بأوروبا تدعو لحاجتها لمواطنين تدعى "ليبرلاند": "إنه لأول مرة يسمع عن دولة بهذا الاسم"، لافتًا إلى أن عملية إعلان الدول يخضع لعدد من المعايير، وضرورة أن تتم في محافل دولية وقبول عضويتها في الأمم المتحدة، وأن تكون دولة ذات سيادة.

 

وأكد عبد العاطي، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الساعة السابعة" المذاع علي قناة "سي بي سي إكسترا"، أن القطاع القنصلي في وزارة الخارجية يحذر من وقوع المصريين ضحية للتغرير بهم للاستيلاء على مستحقاتهم المالية بدعوى تسفيرهم من قبل العصابات الإجرامية.

يبدو إن كل خبر سيتصدر العناوين بفضل الإثارة التي تشعلها العملة الرقمية بتكوين، فما بالك لوكان هناك دولة جديدة تستخدم العملة الرقمية؟ لكن قليلون يتساءلون عن مقومات الدولة الجديدة، فأي دولة تقوم لا بد أن يعترف بها أحد مثل الدول المجاورة على الأقل، فما هي مقومات الدولة في السبع كيلومترات المربعة التي أعلن عنها أحد الأشخاص دولة حرة مستقلة؟ وكم ستصمد أمام دبابة صربية أوكرواتية واحدة؟


هل يكفي إطلاق موقع إنترنت ، وهو http://liberland.org/en/main ، برسوم جذابة ليقع الآلاف في فخ تصديق هذه المبادرة التسويقية التي قد توقع بعص الأشخاص بمصيدة أو احتيال؟

أخطر ما في حملة ليبرلاند أنها فكرة رومانسية قابلة للتصديق، أي تأسيس دولة بأسس جديدة تلهب العواطف بالأفكار الرومانسية، ومثلا، لا يوجد لغة رسمية بعد لهذه "الدولة" رغم أن الموقع يتوفر باللغتين الإنكليزية  والتشيكية.

نعم هناك صك عقاري سليم يؤكد ملكية الأرض لدى صاحب الفكرة ومؤسسة الدولة المزعومة، لكنها على غرار أفكار أخرى مثل دولة Sealand وهي منصة عائمة في البحر زعم سكانها أنها دولة جديدة لكن غير معترف بها رسمياً، وكان سكانها المحليين البالغ عدهم 22 فرداً زعموا أنهم يتمسكون بالاستقلال عن بريطانيا.

لا أرى مقومات دولة في كل ما أعلنته ليبرلاند على موقعها بل كل مقومات الاحتيال فحذار، القانون لا يحمي المغفلين.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج