5 دقائق مع مايك تايسون!

(لسنا بتلك النذالة لنجعل من زميلتنا، الشابة الجديدة والمتحمسة سلمى تواجه مايك تايسون في هذه المقابلة، لعله الخوف على أي حال!)
5 دقائق مع مايك تايسون!
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 نوفمبر , 2013

سلمى عوض- أريبيان بزنس:(لسنا بتلك النذالة لنجعل من زميلتنا، الشابة الجديدة والمتحمسة سلمى تواجه مايك تايسون في هذه المقابلة، لعله الخوف على أي حال!)

 

تستضيف دبي بطل العالم للوزن الثقيل (أصبح أصغر بطل للعالم في فئة الوزن الثقيل في تاريخ الملاكمة وهو في سن العشرين) وأسطورة الملاكمة مايك تايسون ليقدم عرضا من إنتاج وإخراج المنتج العالمي سبايك لي، وتقوم فكرة هذا العمل على تجربة هذا الملاكم ونجاحه في ميدان الملاكمة.

نهنئك على العرض، هل ساورتك الشكوك لدى إطلاق هذه العروض؟

تايسون: شكرا لكم، لم يكن لدي شك حوله، فهو أمر لطالما رغبت بالقيام به واستلهمته بعد مشاهدة برنامج تشاز بالمنتيري قصة من برونكس A Bronx Tale ، وكان تحديا صعبا وهو كشف كل شيء عن حياتي على خشبة المسرح، لكنني أحب التحدي ويسعدني أنني بادرت بذلك، فأنا أحب نأدية ذلك في هذه المرحلة من حياتي.

عندما كنت شابا أصغر ما هو تصورك عن مصير مايك تايسون ومستقبلك؟ هل كان لديك طموحات معينة لمهنة المستقبل، وما هي؟

-          كنت أعتقد أنني سأكون ميتا بسن العشرين، وفي بلدة "برواونزفيل" لا يعمر الشبان السود كثيرا، فإما يقتلون أو ينتهي أمرهم بالسجن. وغالبية رفاق طفولتي (95% منهم) إما محكومين بالمؤبد أو موتى. وفكرت أن أكون مجرما لأنه كان الأمر الوحيد الذي تعلمته ثم ذهبت إلى الإصلاحية حيث تعرفت على الملاكمة، ومن وقتها لم أكن أرغب في شيء سوى الملاكمة، ولو لم ألعب الملاكمة لكنت ميتا أو في السجن، فالملاكمة أنقذتني.     

-          الإدمان على المخدرات والمسكرات، كيف تعاملت معه ومتى بدأ وأدركت أنه مشكلة، ما الذي دفعك للسعي للحصول على عون وكيف هي معركة الصمود للبقاء صاحيا؟

تدهورت مشاكل الإدمان على المسكرات والمخدرات عقب تقاعدي عن الملاكمة، وكانت الملاكمة الناظم الحقيقي الوحيد لحياتي وقتها ودون الملاكمة كنت أعيش حياة غير منضبطة بل غاية الانفلاتن لكنني تعبت أخيرا من ذلك حين أدركت أنها ما لم أغير حياتي فسوف أموت.  ورحت للتأهيل لمدة عام وتعرضت لعدة انتكاسات في العلاج، وتزوجت وأصبح لدي أنا وزوجتي كيكي طفلة اسمها ميلان، وأردت أن أكون أبا صالحا.

لذلك كان توفر نظام العائلة من زوجة وأطفال لتربيتهم دورا في مساهدتي على النضوج أخيرا، ومضى على التزامي صاحيا أربع سنوات لكن نكسة صغيرة مع الكحول أعادتني للبداية مجددا حيث تلاشت مع الانتكاسة كل سنوات الصحوة التي أمضيتها. فمرض الإدمان فتاك وقوي جدا، والآن مضى على ابتعادي عن الكحول سبعون يوما ولا رغبة لدي بتناول أي مسكرات ثانية.

-          يرى كثيرون أن الحديث العلني أمام الجمهور وسيلة للعلاج، فهل تتعاطى مع العرض بتلك الطريقة؟

لا أتناول العرض من منطلق علاجي لكنني أرى بالتأكيد فوائده. فلطالما كنت كتابا مفتوحا، لعل ذلك يفسر إثارتي للمشاعر وأحيانا للجدل لأنني لا أخشى الحديث بصراحة دوما. لكنها أول مرة أتحدث شخصيا عن العناوين التي تؤثر على تشكيل رأي الناس عني سواء كانت جيدة أم سيئة فأنا لا أسيطر على نمط هذا العرض ولم أخبر الناس ما اراه حول العناوين التي نشرت عني، فلم يطلب أحد الحقيقة مباشرة مني، وأعتقد أنه هناك فائدة علاجية في ذلك.

هل تخبرنا عن دخولك الإسلام وكيف حصل ذلك، وما الذي يمنحه الدين لك شخصيا؟

 

 

 

 

منحني الإسلام شعورا بالاستقرار وساعدني ثاني على اكتساب الهدوء وفهم حقيقة نفسي كإنسان. تعرفت على الإسلام قبل عقدين من الزمن وأديت فريضة الحج قبل سنتين. لا أزعم أنني مسلما صالحا وقدوة بارزة للمسلمين. وعلاقتي بالله هي علاقة شخصية وكيف أتدرج  بالإسلام هو مخاص لي أنا وحدي. فأنا أحاول أن أجتهد بنفسي كشخص يحب كل مخلوقات الله.

 

ما الذي يتوقعه محبوك في الإمارات من هذا العرض وما شعورك حول رواية حكايتك على هذه الشواطئ؟

 
سيكون عرضا بضربات قاضية وأنا ممتن لأنني سأقدم عرضي في دبي، وأتطلع لتقديم أداء قوي من المشاعر بين البكاء لحظة والضحك في لحظة أخرى.  

ما هو أصعب موضوع للحديث عنه في برنامجك؟

موت ابنتي اكسيدوس، فهو أمر لا يمكنني التعايش معه والحديث حوله لكن قصتها تستحق أن تروى أمام الناس.

وما هو مصدر أكبر الضحكات؟

هناك الكثير فهناك سيناريوهات مضحكة جدا في محطات حياتي، وعليك أن تأتي للمشاهدة والحكم، وقصص ميتش جرين هي مضحكة جدا على كل حال.

لو كان الناس مترددون حول الحضور فما هي الضربة القاضية لإقناعهم بالقدوم؟

أخبرني كثيرون ممن حضروا العرض أنهم لم يكونوا واثقين مما كانوا يتوقعون مشاهدته، وبالفعل لم يكن ما شاهدوه متوقعا لهم، ولمم يكن الأمر تحول ملاكم إلى ممثل أو مؤدي ، لكنهم شهدوا عرضا حقيقيا .

 

( يقدم تايسون برنامجه "الحقيقة غير المتنازع عليها"'The Undisputed Truth' في مركز دبي التجاري العالمي يومي 7 و8 نوفمبر

  

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج