Arabian business

ماذا يجري في السعودية؟

Michael Jabri Pickett
الأحد، 5 مارس 2017
ماذا يجري في السعودية؟
مايكل جابري بيكيت، رئيس تحرير أريبيان بزنس.

لا شيء يوضح حجم التغيرات الحادثة في المملكة العربية السعودية أكثر من زيارة تايوين لانيستر، سيد كاستيرلي روك، إلى مدينة جدة الساحلية.


ففي ما قد يكون أكبر إشارة إلى التغيرات الحادثة في المملكة، عقدت المملكة العربية السعودية أول مؤتمر للقصص المصورة Comic Con لها الأسبوع الماضي.


تشارلز دانس، الممثل البريطاني ذو السبعين عامًا الذي يمثل شخصية (درع لانيسبورت - شيلد أوف لانيسبورت) في مسلسل (لعبة العروش - جيم أوف ثرونز) من إنتاج شبكة إتش بي أو HBO، كان في المملكة العربية السعودية كجزء من احتفاليات هذا المؤتمر. وعلى نحوٍ مذهل، فقد سار الرجال والسيدات في أنحاء المؤتمر بعد دخولهم جنبًا إلى جنب، وهذا بالرغم من وجود مداخل منفصلة لكلٍ منهم.


لكن هذا الحدث العالمي الذي يحتفل بأفضل أبطال القصص المصورة والشخصيات الشريرة في العوالم الخيالية ما هو إلا أحدث إشارة إلى أن البلاد التي قوامها 33 مليون نسمة تسعى لخلق برنامج جديد لشعبها.
وفي الواقع، كانت الأيام الثلاثون الماضية ملكًا للسعوديين، وهذا بالرغم من العناوين المذهلة الواردة من دبي ومن إلون ماسك ومركباته الطائرة المستوحاة من الفيلم الشهير (بليد رانر).
ففي 20 فبراير، وُلّيت رانيا نشار منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة سامبا المالية، لتصبح بهذا أول رئيسة تنفيذية لبنك تجاري سعودي مدرج في البورصة.

 

وقبل ذلك بأيامٍ أربعة، انتخبت السوق المالية السعودية (تداول)، السوق الأكبر في العالم العربي، سارة السحيمي كأول رئيسة لمجلس إدارتها. وستستمر في منصبها كرئيسة تنفيذية للاستثمار في البنك الأهلي كابيتال.
وقبل هذا بثلاثة أيام، كشفت شركة المراكز العربية، أكبر شركة في المملكة العربية السعودية لتشغيل مراكز التسوق، أنها خصصت أماكن لدور السينما في كافة مولاتها العشرة الجديدة قيد الإنشاء. دور السينما التي كانت محظورة في المملكة العربية السعودية، عمّا قريب ستصبح قانونية.
وقبل ذلك بثمانٍ وأربعين ساعة، انعقد في جدة أول حفل موسيقي كبير في فترة تقترب من العِقد. وقد شاهد آلاف الرجال (مُنعت النساء من الدخول) المطرب محمد عبده، من بين مطربين آخرين، وهو يُمتع الحشد لساعات.
وفي آخر شهر يناير، نظّمت الرياض أول حفل موسيقي عام لها في 25 عامًا. فقد باع عرض لموسيقى الجاز تذاكر الـ 3300 مقعد في مركز الملك فهد الثقافي.

 

تأتي هذه الفعاليات العامة الغاية في العلن في أعقاب تعليقات الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة على موقع تويتر في نوفمبر، حيث قال أنه حان الوقت للسعودية لتنظر إلى التكاليف الاقتصادية التي تنتج عن عدم السماح للمرأة بقيادة السيارات فيها.
وفي أبريل 2016، في اجتماع لمجلس الوزراء بالرياض، خسرت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر كل سلطاتها تقريبًا حين أُعلِن أنه يمكن لأعضائها فقط مراقبة النشاط غير اللائق فحسب، ثم تقديم نتائجهم إلى الشرطة.
وهنا لابد من طرح السؤال: ما الذي يحدث في السعودية؟
ويمكن العثور على الجواب في وثيقة مخطط الإصلاح التي تسمى (رؤية 2030)، ومع مصممها، ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، حفظه الله، ابن الملك سلمان والذي يشغل منصب وزير الدفاع.
وتنص رؤية 2030 على ما يلي: «ندرك أن الفرص الثقافية والترفيهية المتوافرة حالياً في المملكة العربية السعودية لا ترتقي إلى تطلعات المواطنين والمقيمين، ولا تتواءم مع الوضع الاقتصادي المزدهر الذي نعيشه» ولتحقيق هذه الغاية، شكّلت الحكومة في أواخر السنة الماضية، الهيئة العامة للترفيه، والتي كانت مسؤولةً، عن تنظيم مؤتمر القصص المصورة، من بين مبادراتٍ أخرى. ويتلخص اختصاصها في النظر في كيفية تنمية صناعة الترفيه. ويبدو أن أهدافها المنصوص عليها بشكلٍ أقل وضوحًا هي تحديث البلاد ـ وعلى وجه السرعة.

 

تتحمل المملكة العربية السعودية مسؤولية تضع البلاد في موقفٍ عصيب. فالمملكة موطن لأكثر مكانين مقدسين في الإسلام، وتمتلك كذلك ثاني أكبر احتياطي للنفط في العالم. وبأسعار النفط التي تقترب من 50 دولارًا للبرميل، ينبغي على البلاد القيام بما يلزم لمساعدة شعبها على التعرف على طريقة جديدة للتفكير من أجل تحقيق الازدهار طويل الأمد. وبوجود قرابة 60 بالمائة من سكان البلاد في سن أقل من 30 عامًا، فإن مفتاح حل هذه المسألة يكمن في جذب هذه الشريحة السكانية. وجدير بالذكر أن ولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، عمره 31 سنة. وهو النموذج المثالي من المواطنين الذي يجب على الدولة الوصول إليه.
لا يحدث التغيير بتصريح، ولا بقانون جديد، ولكنه يحدث في الشوارع وفي المقاهي. والمملكة العربية السعودية تدرك هذا، وهي تجلب التغيير على أيادي الأبطال الخارقين والنساء ودور السينما والحفلات الموسيقية.

المزيد من أخبار السعودية

تعليقات

المزيد في مجتمع

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »