الإمارات: تخفيض ساعات العمل للجميع ساعتين يوميا خلال شهر رمضان

أكدت وزارة العمل الإماراتية أن ساعات العمل العادية تخفض تلقائيا لمدة ساعتين خلال شهر رمضان في جميع منشآت القطاع الخاص ولا يقتصر ذلك على العمال المسلمين بل هو حق لجميع العمال من مختلف الديانات.
   الإمارات: تخفيض ساعات العمل للجميع ساعتين يوميا خلال شهر رمضان
بواسطة Arabian Business
الأربعاء, 11 يوليو , 2012

أكدت وزارة العمل الإماراتية ان ساعات العمل العادية تخفض تلقائيا لمدة ساعتين خلال شهر رمضان في جميع منشآت القطاع الخاص ولا يقتصر ذلك على العمال المسلمين بل هو حق لجميع العمال من مختلف الديانات الذين يتمتعون به سواء كانوا صائمين او غير صائمين وفقا لصحيفة البيان.

وقالت مصادر أن ساعات العمل في شهر رمضان تكون 6 ساعات يوميا وبمعدل 36 ساعة اسبوعيا بدلا من 8 ساعات يوميا 48 ساعة اسبوعيا في الأشهر الاخرى تطبيقا للمادة 65 من قانون العمل التي نصت على أن ساعات العمل العادية تخفض لمدة ساعتين خلال شهر رمضان .

واوضحت أنه بموجب ذلك فإن ساعات العمل تخفض الى 6 ساعات ولكن يمكن للعامل أن يعمل اكثر من تلك الساعات المخفضة خلال شهر رمضان ولكن بشرط اعتبارها ساعات عمل اضافية أو زائدة على المحددة قانونا ويتقاضى العمال عنها أجرا اضافيا بواقع 25% من الأجر الاساسي للساعة إذا كان العمل الإضافي أثناء النهار وبواقع 50% على الأجر الأساسي إذا كان العمل اثناء الليل.

وأضافت أن تخفيض ساعات العمل لجميع العمال صائمين أو غير صائمين وبغض النظر عن دياناتهم وجنسياتهم يعود الى عدم إحداث تغيير او ارتباك في نظام العمل المعمول به في مشاريعها.

وذكرت ان المنشآت في جميع القطاعات والانشطة ملزمة بتطبيق ذلك باعتباره احد الحقوق المكتسبة للعمال في هذا الشهر الفضيل ويأتي تخفيض ساعات الدوام خلال الشهر الفضيل مراعاة من قبل المشرع لظروف العمل في هذا الشهر وتأثر جهد العمال نتيجة الصيام مما يتطلب ساعات أقل من الدوام في الأيام الأخرى.

ودعت المصادر مسؤولي الشركات الى وضع لافتات تشير الى تخفيض ساعات العمل لجميع العمال في هذا الشهر وبجميع لغات العمال الذين تستخدمهم تلك المنشآت وفي أماكن ظاهرة ليكون جميع العمال على علم بها .

وقالت أنه في حال قيام أي شركة بتشغيل العمال لنفس ساعات الدوام في غير شهر رمضان عليهم التوجه الى الوزارة أو مكاتب العمل في جميع امارات الدولة للابلاغ عن المنشأة باعتبار ذلك مخالفة لقانون العمل وستقوم الوزارة بتكثيف اجراءات التفتيش على المنشآت خلال هذا الشهر الفضيل واتخاذ الاجراءات اللازمة لمعاقبة المنشأة المخالفة في هذا الصدد وفقا لقانون العمل والقرارات الوزارية المنفذة له.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج