Arabian business

الأسواق العالمية وآلاف الخوارزميات ترصد كل تغريدة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

أريبيان بزنس
السبت، 14 يناير 2017
الأسواق العالمية وآلاف الخوارزميات ترصد كل تغريدة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب

لن تغفو عيون الكثيرين من العاملين في السياسة والإعلام الامريكي ومراقبين من دول عديدة تحسبا لأي تغريدة من ترامب قد تقلب الأمور، لكن ليس البشر وحدهم يتفاعلون مع كل تغريدة للعالم خاصة وأن تبعاتها سينتقل صداها لكل دول العالم، إذ هناك آلاف الخوارزميات التي تحلل كل تغريدة للقيام بعمليات شراء وبيع الأسهم.

بل هناك تطبيق هاتف خاص للمستثمرين يبلغهم عن ورود اسم أي شركة في إحدى تغريدات ترامب على حسابه - @realdonaldtrump- بحسب جيرمي اولشان في موقع ماركت ووتش.

يشير جيرمي إلى إحدى طرق قياس تأثير ترامب على الخوارزميات من خلال خدمة الإنترنت التي تسبر ذلك وهي خدمة IFTTT، واسمها هو قاعدة أو عبارة معروفة للتحكم بالبرامج - if this, then that- إذا حصل ذلك قم بتنفيذ ذاك.

وهي تتيح لغير المتمرسين بالبرمجة عمل خوارزميات تعمل بموجب الفعل ورد الفعل، ومثل ستحصل على تبليغ لو ارتفع الذهب فوق حد 1800 دولار للأونصة، أو ستم تبليغك إن ارتفع سعر الذهب فوق 1880 دولار للأونصة، وما عليك إلا أن تحدد شرطا للحصول على تبليغ بحدوث ذلك الشرط.

 

سأل المحرر المذكور عن عدد الخوارزميات التي تم طلبها من المستخدمين لمراقبة تغريدات ترامب وأفاد متحدث باسم الموقع أن عددها زاد عن ألف، ممن ستصلهم تغريدات ترامب إلى بريدهم الإلكتروني أو لنشرها في منتديات مواقع الشركات الخاصة مثل سلاك Slack، فيما ضبط آخرون إعدادات التبليغ كي تضيء الأنوار لديهم أو تحويل أموار في خدمات مصرفية مثل Qapital التي تنقل مبالغ صغيرة من حسابات الزبائن لحسابات التوفير لديهم مع كل تغريدة يطلقها ترامب.

 ويقول الكاتب إن خوارزميات الخدمة IFTTT المخصصة لترامب تتفوق بعددها على مثيلاتها المخصصة لكل المشاهير مثل كيم كردشيان وباراك أوباما ووجستن بيبر وكاني ويست  وتايلر سويفت أو حتى أحدث بيانات الأسواق المالية الرئيسية.

هذا التربص المتعطش لتغريدات ترامب سيجعل حذف ترامب لتغريدة أمرا لا فائدة منه لأنه بمجرد نشر أي منها ستنتقل لعشرات المواقع والسجلات؟

لكن ما تعجز عن معرفته الخوارزميات هو فيما إذا كان ترامب سيواصل النشر في تويتر مع متابعيه العشرين مليون وسيبدل من عاداته على تويتر والتي تضبط إيقاع أسواق المال وأولويات السياسة الأمريكية والعالمي.

 

المزيد من أخبار الإمارات

تعليقات

المزيد في سياسة واقتصاد

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »