أمريكا المريضة

في 3 نوفمبر 2015، وقبيل البدء بحملته الانتخابية أصدر دونالد ترامب، كتابا بعنوان «أمريكا المريضة: كيف نستعيد عظمة أمريكا»، وذلك فى إطار التسويق لحملته الانتخابية.
أمريكا المريضة
أنيس ديوب
بواسطة Anees Dayoub
الأحد, 16 أبريل , 2017

في 3 نوفمبر 2015، وقبيل البدء بحملته الانتخابية أصدر دونالد ترامب، كتابا بعنوان «أمريكا المريضة: كيف نستعيد عظمة أمريكا»، وذلك فى إطار التسويق لحملته الانتخابية.


ومما قاله ترامب في ذلك الكتاب أنه لا «يقدم لعبة سياسية، أو كلاما على ورق، مثلما عودنا الساسة على الكلام من غير تحقيق مواقف فعالة حيوية» وأضاف أن «المصالح الخاصة وجماعات الضغط تملي قوانيننا».
وقدم ترامب في الكتاب آراءه حول كيفية جعل أمريكا كبيرة ومزدهرة مرة أخرى، وكيفية «تحقيق الاحترام لها من جانبنا ومن جانب حلفائنا».

وتناول كذلك كيفية إصلاح الاقتصاد الضعيف، ومحاولة النهوض به بشكل قوى، هذا بالإضافة إلى كيفية إصلاح الرعاية الصحية، بحيث تكون بلاد العم سام أكثر كفاءة وفعالية من حيث تكلفتها.
لكن وبعيدا عن آراء ترامب، فقد قرأت ذات مرة ما يلي عن أمريكا المريضة.
تقول التقارير الطبية بأن خطر الإصابة بالسرطان للبالغين تصل 40.4 %، وأن هناك أمريكياً من بين كل 3 مصاب بالسمنة، كما أن أمريكا تحتل المرتبة الأولى في نسبة المصابين بالاضطرابات العقلية، وهناك 19 مليون حالة إصابة بمرض الزهري، والسيلان، وطفيليات الكلاميديا سنوياً. وبالعودة إلى العام 1900، كان أكبر مسبب للوفاة هو مرض الالتهاب الرئوي، والأنفلونزا، أما اليوم، فإن أمراض القلب هي المسبب الأول للوفاة، ثم السرطان الذي يسبب حالة وفاة من بين كل 5 حالات في الولايات المتحدة.

أما الأخطاء الطبية فتحل في المرتبة الخامسة لمسببات الوفاة، وتعد حوادث المرور من أهم المسببات أيضًا، فيُقتل شخص كل ساعة على يد سائق مخمور، لكن هذا العدد في انخفاض منذ 1991.
كما لا يزال الانتحار من الأسباب العشرة المؤدية للوفاة أكثر من القتل، ففي 2010، قتل 40,000 أمريكي نفسه.
كما ارتفعت نسبة الانتحار بين الجنود الأمريكيين أكثر من القتل في النزاعات المسلحة عام 2012، وهناك مراهق أمريكي من بين 25 حاول الانتحار.
لكن ومع ذلك فهناك شيئ يستدعي الاحتفال، حيث زاد متوسط العمر المتوقع من 55 عاماً في 1900، إلى 80 عاماً.
ومن الغريب جداً ما قرأته في ذلك المقال من أن 7 % من الأمريكيين لا يستحمون أبداً.

وحسب التقرير تكلف تربية الطفل 245,000$ دولار، وتُعد هذه التكاليف سببًا في إتباع ديناميكات جديدة في الحياة الزوجية، فقد انخفض عدد المتزوجين في الفئات العمرية 20 - 34 عامًا بين عامي 1940- 2010 بنسبة 26 % وهذا يعني باختصار أن الكثير من الأمريكيين يفضلون البقاء غير متزوجين.
وخلال الخمسين عامًا، زادت نسبة الذين لم يسبق لهم الزواج في الفئات العمرية 20- 34 بنسبة 28 %.،  وهناك 45 % من المدن الكبرى التي يوجد فيها نسب عالية من غير المتزوجين البالغين تفوق 50 %، وهذه النسبة آخذة في الازدياد.

أما بالنسبة للطلاق، فهناك 100 حالة طلاق كل ساعة، ويولد المزيد من الأطفال خارج إطار الزواج هذه الأيام، فهناك 4 من بين كل 10 ولادات لنساء غير متزوجات، أما معدل حمل المراهقات الأمريكيات فهو الأعلى في العالم بنسبة 22 %. وفي المتوسط، يستهلك الأمريكي 600 علبة من المشروبات الغازية سنويًا، وحوالي 45 كيلوجرامًا من الشيكولاتة، وما مقدراه 100 متر مربع من البيتزا. وفي أمريكا تباع 50 مليار شطيرة بورجر سنويًا  وهناك استهلاك كبير لقطع الدجاج، وشوربة شعيرية الدجاج، وتُستهلك 8 مليار دجاجة سنويًا في الولايات المتحدة.
هذا يكفي أليس كذلك؟.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة