وزارة الاقتصاد تنفي سرقة أفكار خبراء سعوديين.. وسترد قضائياً

وزارة الاقتصاد تنفي سرقة أفكار خبراء سعوديين.. بعد أن رفع خبراء سعوديون قضية ضدها بتهمة أخذ أفكارهم وتحويلها لشركة ماكينزي الأمريكية الشهيرة لتنفيذها
وزارة الاقتصاد تنفي سرقة أفكار خبراء سعوديين.. وسترد قضائياً
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 20 نوفمبر , 2016

قالت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية إن ادعاءات الرئيس التنفيذي لمجموعة خبراء المخاطر الدكتور عبد الرحمن الزومان بقيام الوزارة بأخذ أفكارهم ونسبتها إليها غير صحيحة.

 

ووفقاً لصحيفة "الرياض" السعودية، أعلنت وزارة الاقتصاد والتخطيط أن تقديرها لحق "الزومان" وحق الجميع في اللجوء للقضاء لتبيان الحق وإظهاره، قائلة إنه سيتم الرد على هذه الادعاءات أمام الجهات القضائية والمختصة.‎

 

وذكرت الوزارة في بيان لها أنه "إشارة إلى ما تداولته بعض الصحف ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخراً حول ما طرحه د. عبد الرحمن بن محمد الزومان من اتهامات لوزارة الاقتصاد والتخطيط بسرقة الأفكار والاعتداء على ملكيتها، تود وزارة الاقتصاد والتخطيط التأكيد للمهتمين على احترامها للحقوق الفكرية للمؤسسات والأفراد الذين يعملون أو يتواصلون معها، وأنها تسعى للاستفادة من أفضل بيوت الخبرة الوطنية والعالمية فيما أوكل إليها من مهام".

 

وأضافت "أن جميع إدعاءات الدكتور عبدالرحمن الزومان التي أوردها عارية من الصحة، وتقدر حقه وحق الجميع في اللجوء للقضاء لتبيان الحق وإظهاره. وعليه فأنه سيتم بإذن الله الرد على هذه الإدعاءات أمام الجهات القضائية والمختصة".

 

وجاء بيان الوزارة بعد أن نقلت صحيفة "الحياة" المحلية  يوم الجمعة الماضي عن "الزومان" قوله إن مجموعة من الخبراء السعوديين رفعوا قضية ضد وزارة الاقتصاد والتخطيط بسبب أخذها أفكارهم ونسبتها لها دون ذكر حقوق أصحابها بالإضافة إلى تكليف شركة أجنبية بتنفيذها بشكل مخالف.

 

وقال "الزومان" أيضاً إن القضية ما تزال تحت نظر المحكمة في ديوان المظالم، ولا يمكن التصريح بمجرياتها لحين صدور حكم نهائي بها، موضحاً أنها لا تتعلق برؤية المملكة 2030، مؤكداً أن سبب الحديث عنها إعلامي، لتسليط الضوء على احتكار الشركات الأجنبية لقطاع الاستثمار في السعودية.

 

وأضاف أن الوزارة كلفت شركة ماكينزي آند كومباني للاستشارات الإدارية الأمريكية "لتنفيذ المشروع، وبعد تورط الوزارة وعدم فهمها وضعف خبرتها في الموضوع، إضافة إلى عدم وجود متخصصين لديها يستطيعون التعامل مع ماكينزي، عاد فريق الوزارة المكلف إلى التواصل مع مجموعة الخبراء، التي هي في الأساس صاحبة المشروع، والمتخصصة في الموضوع لطلب المساعدة".

 

وكانت شركة ماكنزي آند كومباني الشهيرة قد نفت خلال الأسبوع الماضي القيام بصياغة (رؤية السعودية 2030)، مؤكدة أن ما أشيع في وسائل الإعلام حول علاقتها بالخطة الحكومية الطموحة للسعودية غير صحيح، رغم أن وسائل إعلام سعودية عديدة تحدثت، قبل أشهر، عن قيام شركة ماكنزي بصياغة "رؤية المملكة 2030" وهي خطة طموحة تهدف لتحويل السعودية إلى قوة استثمارية عالمية وتنهي اعتمادها على النفط كمحرك رئيسي للاقتصاد.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج