السعودية: الجرين كارت للمستثمرين والمقيمين المؤهلين

السعودية: الجرين كارد للمستثمرين والمقيمين المؤهلين تأهيلاً عالياً
السعودية: الجرين كارت للمستثمرين والمقيمين المؤهلين
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 14 يونيو , 2016

قال عضو بارز في مجلس الشورى السعودي (البرلمان) إن بطاقة الإقامة الدائمة (البطاقة الخضراء/ الجرين كارد السعودي) ستمنح فقط للمستثمرين الأجانب والمقيمين المؤهلين تأهيلاً عالياً.

 

ووفقاً لصحيفة "عين اليوم" السعودية، نقلت صحيفة "عرب نيوز" الناطقة بالإنكليزية عن  فهد بن جمعة نائب رئيس اللجنة الاقتصادية في مجلس الشورى إن لجنة من الوزراء تعكف الآن على دراسة الإجراءات الخاصة بمنح بطاقة الإقامة الدائمة، مؤكداً أن القوانين المنظمة لهذا الإجراءات ستعلن فوراً.

 

وقال "ابن جمعة" إن السعودية تتوقع أن تجني فوائد اقتصادية كثيرة سيحققها الخبراء في مجتمع المقيمين، وإن أعداداً كبيرة منهم ينتظرون بفارغ الصبر القوانين والإجراءات التي تحكم عملية منح الجرين كارد الذي سيمكنهم من البقاء في المملكة.

 

وأضاف أن النظام الجديد سيكون شبيهاً بنموذج الإقامة بالولايات المتحدة، والحكومة السعودية مهتمة بالاستفادة من المستثمرين الأجانب والمقيمين الاستثنائيين.

 

ونقلت "عرب نيوز" عن عوض عسيري عضو مجلس الشورى إن الخطة سيناقشها المجلس في جلسات متتابعة مخصصة للغرض كغيرها من الخطط التي يجيزها المجلس ويدفع بها إلى مجلس الوزراء للتصديق عليها، وتابع "الجرين كارد سيجذب الاستثمارات إلى المملكة، وكثير من المقيمين سيستفيدون من البرنامج الجديد والمملكة ستستفيد من الرسوم التي سيدفعها المقيمون للحصول على الجرين كارد".

 

وتقوم وزارة العمل السعودية بإدخال تعديلات جذرية على نظام إصدار التأشيرات للمستثمرين وتسهيل الإجراءات في محاولة لاستقطاب رأس المال الأجنبي، وذلك "ضمن الخطوات المتسارعة لتنويع الاقتصاد، وتنفيذ برنامج التحول الوطني 2020، وتطبيق رؤية المملكة 2030" التي وافق عليها مجلس الوزراء برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الأسبوع الماضي.

 

ونقل تقرير عن وزير التجارة والاستثمار ماجد القصبي، مساء الخميس الماضي، أنه سيتم الإعلان قريباً عن الآلية الجديدة لإصدار تأشيرات للمستثمرين بشكل سريع، إذ كان يوضح خطة برنامج التحول 2020 ضمن رؤية المملكة 2030.

 

الكرين كارد السعودي

 

كشف ولي ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، في أبريل/نيسان الماضي، عن نية السعودية تطبيق نظام جديد يدعى بـ "البطاقة الخضراء"، شبيه بالنظام الأمريكي المعروف بـ "كرين كارد"، يتيح للمقيم جميع مميزات المواطن خلال إقامته هناك، غير أنه لا يحصل على الجنسية مباشرة. ولم يقدم الأمير محمد، الذي يشرف على وزارات من بينها وزارة المالية والنفط والاقتصاد من خلال رئاسته لمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، مزيداً من التفاصيل حول آليات النظام الجديد أو موعد تطبيقه.

 

وبحسب تقرير سابق، من المتوقع أن يكون الحصول على الكرين كارد في السعودية مأجوراً بعكس مثيله الأمريكي المجاني، وأن تكون رسوم الحصول عليه مرتفعة بالاستناد إلى مبلغ عشرة مليارات دولار الذي تقول الرياض إنها ستجنيه سنوياً من المشروع الجديد.

 

وذكرت تقارير سابقة أن الكرين كارد السعودي لن يسمح لحامليه بالحصول على الجنسية السعودية بتاتاً، لتبقى ميزاته الأخرى مجهولة بالنسبة للوافدين الأجانب المقيمين في المملكة، وعددهم نحو 11 مليون أجنبي، أو بالنسبة لمن هم خارج السعودية ويريدون الحصول على الكرين كارد الجديد الذي يخولهم دخول المملكة والإقامة فيها.

 

 

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة