السعودية تدرس إصدار بطاقة بلاستيكية مرافقة لجواز السفر كي لا يضطر المواطن لحمل الورقي

الجوازات السعودية تدرس إصدار بطاقة بلاستيكية مرافقة لجواز سفر المواطن كي لا يضطر إلى حمل الجواز الورقي
السعودية تدرس إصدار بطاقة بلاستيكية مرافقة لجواز السفر كي لا يضطر المواطن لحمل الورقي
بواسطة أريبيان بزنس
الإثنين, 08 يونيو , 2015

تدرس الإدارة العامة للجوازات السعودية إصدار بطاقة بلاستيكية مرافقة لجواز السفر تكون بديلة له بحيث تكون مع الشخص للتعريف بنفسه في المحلات وتنفيذ الخدمات الأخرى حتى لا يضطر الشخص إلى حمل جوازه معه.

 

ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن مدير الإدارة العامة للجوازات اللواء سليمان اليحيى أن "الجوازات" قامت بتفعيل خاصية الدردشة الفورية عبر البريد الالكتروني مع المواطنين بحيث يتم الجواب السريع على أي استفسار يردهم من المواطنين.

 

ولفت "اليحيى" إلى وجود تواصل بين وزارتي الداخلية والخارجية لتسهيل إجراءات السفر والتأشيرات بين السعودية وبين الدول الأخرى.

 

وقال أن هناك "خططاً لعملية تطوير الجواز واختصار الإجراءات بيننا وبين دول مجلس التعاون وبعض الدول الأخرى سترى النور قريباً".

 

وأوضح إن هناك دراسة في أولى مراحلها حول إصدار بطاقة بلاستيكية مرافقة للجواز تكون بديلة له بحيث تكون مع الشخص للتعريف بنفسه في المحلات وتنفيذ الخدمات الأخرى حتى لا يضطر الشخص إلى حمل جوازه معه.

 

وذكر إن مدة وصلاحية الجواز السعودي في الدخول إلى الدول العربية ثلاثة أشهر وفي الدول الأوربية ستة أشهر. مضيفاً "الآن متاح لأي مواطن أن يجدد جوازه حتى إن كانت صلاحيته تمتد إلى 12 شهرا حتى يتمكن من أخذ التأشيرات التي يحتاجها والسفر بجواز ساري المفعول لمدة طويلة".

 

وأضاف أنه بإمكان المواطن إعادة طباعة جوازه مجاناً في حال وجود ملاحظات على الطباعة، كما يمكن أن يعيد تعيين الصورة الشخصية من خلال الخيارات المتاحة، وأن الغرامات المالية في حال فقدان الجواز تتراوح بين 1500 و10 آلاف ريال ولكن يتم تطبيق الحد الأدنى في المرة الأولى ويختلف الوضع في الثانية والثالثة ولدينا من فقد جوازه 6 مرات.

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة