Arabian business

منح أبناء وأزواج المواطنة السعودية إقامة كاملة

أريبيان بزنس
الأربعاء، 3 يونيو 2015
منح أبناء وأزواج المواطنة السعودية إقامة كاملة

أفاد تقرير اليوم الأربعاء أنه تمت الموافقة على منح أبناء وأزواج المواطنة السعودية القادمين بتأشيرة حج أو عمرة أو زيارة، إقامة نظامية.

 

وقالت صحيفة "مكة" السعودية إن ذلك جاء بعد سنتين وثمانية أشهر من صدور قرار 406 المتضمن السماح لأولاد وزوج المواطنة السعودية المتزوجة من غير سعودي بالعلاج والدراسة وأيضاً إدخالهم ضمن نسب السعودة.

 

ونقلت الصحيفة اليومية عن مصادرها إنه في السابق وحتى بعد صدور قرار 406 الذي سهل عدداً من الإجراءات لأبناء وأزواج السعوديات الأجانب سواءً في العمل أو العلاج وحتى الدراسة، إلا أن قرار 406 استبعد السماح لتلك الفئة التي تأتي إلى السعودية بتأشيرة حج أو عمرة باستخراج إقامة نظامية لهم عند طلبها من قبل المواطنة.

 

وقال المصدر إن القرارات السابقة لم تستثن أبناء وأزواج السعوديات من شرط المغادرة حال انتهاء تأشيرة الحج أو العمرة الممنوحة لهم، وكانوا يغادرون كحال أي أجنبي يأتي للسعودية بغرض الحج أو العمرة، مضيفاً أن القرار الحالي فتح المجال لكل زوج أو ابن سعودية يأتي إلى السعودية بتأشيرة حج أو عمرة باستخراج إقامة نظامية وفق الأنظمة والقوانين المعمول بها.

 

وأوضح أن الموافقة جاءت بمنح الأزواج وأبناء السعوديات الذين قدموا للسعودية بتأشيرة حج أو عمرة إقامة نظامية، واستثنائهم من المرسوم الملكي المتضمن مغادرة كل من قدم للمملكة بتأشيرة حج أو عمرة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة الممنوحة، بسبب ما يرد لوزارة الداخلية من طلبات عديدة لمواطنات يطالبن بمنح الإقامة لأزواجهن وأولادهن القادمين إلى السعودية بتأشيرة حج أو عمرة.

 

وأكد أن الجهات العليا وجهت الجهات المختصة بأن قرار منح أزواج وأبناء السعوديات إقامة نظامية يشمل الفئات الموجودة في المملكة بطريقة نظامية سواءً كانوا ممن قدموا لغرض العمرة أو الحج أو الزيارة أو غيرهم، إضافة إلى أنه يتوجب على الجهة المختصة الالتزام بتطبيق الإجراءات الواردة في الأوامر الصادرة بشأن تنظيم دخول بعض الجنسيات عند طلب منح الإقامة لأولاد وأزواج المواطنات القادمين بتأشيرة (حج أو عمرة).

 

ويسمح القرار 406 للمواطنة السعودية باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة أو نقل كفالته عليها إذا كان داخل المملكة إن رغب في ذلك، ويسمح له بالعمل في القطاع الخاص بشرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به، وأن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون عقد النكاح موثقاً، إضافة إلى أن يكون لدى أولاد المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.

المزيد من أخبار السعودية

المزيد عن هذا الخبر

تعليقات

المزيد في سياسة واقتصاد

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »