الجوازات السعودية تستبدل رخصة إقامة الوافدين بهوية مقيم لخمس سنوات

استبدال رخصة إقامة الوافدين بهوية مقيم مدتها خمس سنوات
الجوازات السعودية تستبدل رخصة إقامة الوافدين بهوية مقيم لخمس سنوات
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 20 يونيو , 2015

أعلنت المديرية العامة للجوازات السعودية أربع خدمات إلكترونية جديدة تتمثل في تغيير رخصة الإقامة للوافدين بإطلاق بطاقة جديدة باسم (هوية مقيم) بمميزات جديدة لصاحب العمل والوافد مع الإلزام الفعلي للمستفيدين من خدماتها بأن يكون لها صندوق بريد (واصل) لإيصال جميع خدمات الجوازات لهم لمنازلهم وستنطلق هذه الخدمات في أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

 

وذكرت صحيفة "عكاظ" السعودية أن المديرية العامة للجوازات، مع بداية شهر ذي القعدة المقبل، ستمنع جميع الشركات والمؤسسات من مراجعة إداراتها، وستتم خدمتهم عبر الخدمات الإلكترونية، وإيصال هويات العاملين لديها إلى مواقع شركاتهم ومؤسساتهم عبر خدمة البريد.

 

كما أعلنت المديرية أن أي وافد من العمالة التجارية يحصل على تأشيرة خروج وعودة ولا يعود للسعودية خلال فترة الخروج والعودة، لن يستطيع العودة للمملكة لمدة ثلاث سنوات، مشيرة إلى بدء التطبيق في ذلك.

 

وأعلن مساعد مدير عام الجوازات لشؤون التقنية العقيد خالد الصيخان أن "هوية مقيم" هي عبارة عن بطاقة مدتها خمس سنوات لإثبات هوية الوافد ميدانياً، وتحتوي على اسم ورقم الوافد وتاريخ الميلاد والمهنة وأحقيته بالعمل وجنسيته ورقم رخصة العمل - إن وجدت - والديانة وصاحب العمل، ويتم تجديدها إلكترونياً وبشكل سنوي.

 

وقال "الصيخان" إن التغييرات طالت نقطتين؛ الأولى في الشكل العام من حيث تغير المسمى من رخصة إقامة إلى هوية مقيم، والأخرى عدم وجود تاريخ نهاية للإقامة، مبيناً أن هذه الهوية للمرة الأولى تصدر بعد تنفيذها إلكترونياً في موقع الخدمات الإلكترونية سواءً في (أبشر) أو (مقيم).

 

وأضاف إن هذه البطاقة تعتبر هوية تعريفية فقط لكفيله ومهنته ولا يوجد لها تاريخ نهاية، وسيكون تجديدها إلكترونياً وبشكل سنوي عبر صاحب العمل.

 

وأرجع أسباب تدشين (هوية مقيم) لتقديم خدمة أفضل للمستفيد دون المراجعة التقليدية، وتحديث العناوين البريدية، وتحقيق مبدأ الحكومة الإلكترونية، وتقليص المستهلكات الخاصة بطباعة الإقامة، وإحكام الرقابة والضبط من خلال العمل الإلكتروني، وتأسيس مبدأ الطباعة المركزية، بإضافة تقديم خدمة أفضل دون مراجعة إدارات الجوازات.

 

وقال إنه سيتم تطبيق الهوية كمرحلة أولى للمؤسسـات والشركات اعتباراً من 1437/1/1هـ (منتصف أكتوبر/تشرين الأول 2015) وذلك لوجود الترابط الإلكتروني المحكم مع وزارة العمل.

 

وأوضح إنه يمكن معرفة تاريخ نهاية الإقامة وحالة الوافد من خلال الاستفسار من النظام عن طريق خدمة الرسائل القصيرة SMS والتأكد من صلاحية رخصة الإقامة في النظام، ونظام الرد الآلي عبر الهاتف، وعبر موقع وزارة الداخلية على الإنترنت، وكذلك عبر نظام (يقين) للبنوك ومكاتب تأجير السيارات، ونظام رقيب، والتذكير بقرب انتهاء الإقامة والبطاقة عبر الرسائل القصيرة على الجوال.

 

وأكد أنه مع بداية شهر ذي القعدة 1436هـ ستمنع الشركات والمؤسسات من مراجعة إدارات الجوازات وستتم خدمتهم إلكترونياً، حيث ستكون طباعة إقامات عمالتهم عبر الطباعة المركزية وإرسالها لمقار شركاتهم ومؤسساتهم عبر البريد السعودي خلال 48 ساعة من إكمال جميع المتطلبات من شروط ورسوم.

 

وفي رده على سؤال عن خشية فقدان أي وثيقة رسمية من إقامة أو جواز خلال إيصالها عبر البريد السعودي، قال "الصيخان" إن البريد السعودي أوصل حتى الآن 166 ألف وثيقة رسمية من الجوازات بما فيها الجواز السعودي ولم تسجل أي حالة فقدان.

 

وأكد أنه مع بداية العام القادم 1437هـ سيتم إلزام جميع المواطنين بالتسجيل والاشتراك في خدمة (واصل) بالبريد السعودي لكي تصل له جميع خدمات الجوازات بشكل احترافي وعبر البريد دون أن يراجع أي مواطن إدارات الجوازات.

 

ويعيش في السعودية، أكبر مصدر للنفط الخام في العالم، نحو 9 ملايين وافد أجنبي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة