10 حالات توقف صرف التعويض للموظف السعودي المتعطل عن العمل في "ساند"

توقف صرف التعويض للموظف السعودي المتعطل عن العمل في نظام "ساند" في 10 حالات.
10 حالات توقف صرف التعويض للموظف السعودي المتعطل عن العمل في
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 30 مارس , 2014

حددت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية السعودية 10 شروط لتعويض المشتركين المتعطلين عن العمل، وفقاً لنظام التأمين ضد التعطل عن العمل (ساند) الذي أقره مجلس الوزراء السعودي مؤخراً وحددت المؤسسة عشرة شروط أخرى يوقف بموجبها صرف التعويض عن المستفيد بشكل فوري.

 

وكان مجلس الوزراء قد أقر، في يناير/كانون الثاني الماضي، تطبيق نظام "ساند" للتأمين ضد التعطل عن العمل، بحيث يكفل للموظف السعودي تعويضاً شهرياً إذا فقد وظيفته لأسباب خارجة عن إرادته ولمدة عام واحد كحد أقصى؛ حيث يمنح البرنامج خلال أول ثلاثة أشهر 60 بالمئة من المرتب الذي كان يتقاضاه الموظف و50 بالمئة خلال 9 أشهر. ويطبق النظام بصورة إلزامية على جميع العمال السعوديين دون أي تمييز في الجنس، ويشترط أن يكون سن العامل عند بدء تطبيق النظام عليه دون التاسعة والخمسين.

 

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن مصدر في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية إنه يوقف صرف التعويض عن المستفيد من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل بشكل فوري، وذلك في حالات الوفاة، أو إذا كان للمشترك دخل شهري من عمل، وإذا أصبح غير قادر على العمل، وإذا لم يعد مسجلاً لدى وزارة العمل، وإذا لم يعد يبحث عن عمل بجد ونشاط، وإذا لم يلتزم بالتدريب دون مسوغ مقبول، وإذا لم يتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة، وإذا غادر السعودية، وإذا بلغت سنه 60 عاماً، إلى جانب زوال أي شرط من شروط الاستحقاق.

 

وقال المصدر إنه إذا تم إيقاف صرف التعويض في أي من الحالات السابقة عن المشترك ثم زال المانع الذي أوقف الصرف بمقتضاه، فيستأنف الصرف من أول الشهر التالي لتاريخ إشعار الوزارة بذلك.

 

وذكر إنه يحق للمشترك أو المستفيد الحصول على التعويض ضد التعطل عن العمل بشرط أن يكون سعودي الجنسية، وألا يكون مفصولاً عن العمل بسبب يرجع إليه، وألا يكون له دخل من عمل أو نشاط خاص، وألا يكون قد ترك العمل بمحض إرادته، وأن يكون قادراً على العمل، وألا يكون قد بلغ سن 60 عاماً، والتسجيل في وزارة العمل، والبحث الجاد عن عمل، والالتزام بالتدريب الذي تحدده الوزارة، والتقيد بالتعليمات والتوجيهات التي تصدرها الوزارة.

 

وقال إنه يجب على المشترك التسجيل لدى وزارة العمل خلال 90 يوماً من تاريخ ترك العمل الخاضع لنظام "ساند"، كما أنه يتعين على المستفيدين إشعار الوزارة خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ انتفاء أي شرط من شروط استحقاق التعويض، أو أي تغيير في البيانات والمعلومات المقدمة إلى الوزارة، ويجب على صاحب العمل أن يلتزم بتزويد الوزارة بالمعلومات التي تطلبها فيما يخص عمل المشترك وأسباب انتهاء علاقة العمل.

 

وأضاف إن المستفيد يستحق التعويض اعتباراً من أول الشهر التالي لتاريخ توافر الشروط، بشرط أن يكون التسجيل قد تم لدى الوزارة في وقت سابق.

 

ويبلغ عدد موظفي القطاع الخاص في السعودية -التي يبلغ عدد سكانها نحو 30 مليوناً منهم نحو 20 مليون مواطن- نحو 1.5 مليون موظف.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة