Arabian business

كيف تهاجر إلى ألمانيا؟ طرق شرعية للوصول إلى قلب أوروبا

أريبيان بزنس
الجمعة، 11 إبريل 2014
كيف تهاجر إلى ألمانيا؟ طرق شرعية للوصول إلى قلب أوروبا

نشر موقع "قنطرة" الألماني الحكومي تقريراً مصوراً بعنوان "كيف تهاجر إلى ألمانيا؟ طرق شرعية للوصول إلى ألمانيا" يوضح من خلاله عدة طرق للوصول إلى صاحبة أقوى اقتصاد في أوروبا.

 

وبحسب موقع "قنطرة"، للحوار مع العالم الإسلامي، فإنه يمكن الحصول على اللجوء في ألمانيا لكل من يثبت أنه مضطهد في بلده، سواءً لأسباب سياسية أو دينية أو أياً كانت الأسباب وإلى أن يتم قبول طلب اللجوء، يجب على المتقدم البقاء في الحي الذي يقيم به. بعد ذلك، يحصل على تصريح إقامة لمدة ثلاث سنوات بعدها يمكنه الحصول على تصريح الإقامة الدائم.

 

ويعيش في ألمانيا نحو 6.75 مليون أجنبي. وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت أعداد الأجانب بشكل طفيف، للمرة الأولى منذ خمس سنوات لأن الهجرة إلى ألمانيا ليست بالأمر السهل.

 

وبلغ عدد سكان ألمانيا نحو 80.8 مليون نسمة حتى نهاية العام 2013 في ارتفاع عن 80.5 مليون نسمة في نهاية 2012. وفاق عدد الوفيات عدد المواليد بما بين 200 ألف و220 ألفاً لكن الهجرة سدت هذه الفجوة وتجاوزتها.

 

ونتيجة للأزمة المالية في منطقة اليورو توافد عشرات الشبان من جنوب أوروبا على ألمانيا بحثا عن وظائف.

 

لكن خبراء يحذرون من تراجع عدد سكان ألمانيا على المدى المتوسط إلى الطويل بسبب انخفاض معدل المواليد ويقولون إن عدد السكان قد يصل إلى 70 مليون نسمة فقط بحلول العام 2060.

 

وينشر أريبيان بزنس تقرير موقع "قنطرة" كاملاً:

 

هناك طرق شرعية للوصول إلى ألمانيا: سواءً عن طريق العمل، أو الدراسة والتدريب المهني أو عن طريق طلبات اللجوء. وعادة ما يحصل المهاجرون في بداية الأمر على تصريح إقامة مؤقت، وبعد قضاء خمسة أعوام بشكل قانوني، يثبت المهاجرون بعدها تمكنهم من تأمين معيشتهم، وأنه ليس لديهم سوابق جنائية ويجيدون تحدث اللغة الألمانية، يحصلون على تصريح إقامة دائمة.

 

يمكن للخبراء المتخصصين في بعض المجالات أن يحصلوا بشكل فوري على تصريح الإقامة الدائمة، ولا يحتاجون بالتالي للانتظار لمدة خمس سنوات. والمقصود هم الخبراء في مجالات اقتصادية أو في مجالات البحث العلمي من أصحاب الكفاءات العليا، أو المتخصصين في مجالات علمية نادرة، ويشترط أيضاً ألا يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو.

 

أما أصحاب المهارات والكفاءات المتخصصة ممن يقل راتبهم السنوي عن 66 ألف يورو، فيمكنهم الحصول على تصريح إقامة مؤقتة. ويعرف بالمهني كل من أنهى دراسته الجامعية أو تدريبه المهني، على سبيل المثال المعلمين والعلماء والطباخين المتخصصين أو الرياضيين المحترفين. بعد خمسة أعوام، يمكن لهؤلاء العاملين أن يحصلوا على تصريح إقامة دائمة.

 

حتى أصحاب الأعمال الخاصة يمكنهم الحصول على تصاريح إقامة، إذا ما كانت هناك مصلحة اقتصادية أو احتياج يتجاوز الحدود الإقليمية، وعندما يكون التمويل مضموناً، أي أنه يجب أن يكون لدى المستثمر الخاص حساب إجمالي قدره 250 ألف يورو وأن يوفر فرص عمل لـ 5 أفراد على الأقل. وإذا ما نجح المشروع الخاص به، يمكنه أن يحصل على إقامة دائمة بعد ثلاث سنوات.

 

إلى جانب المهنيين المتخصصين في مجالات بعينها، هناك أيضاً غير الدارسين أو أصحاب الكفاءات المنخفضة من العاملين، الذين يرغبون في الهجرة. ومن بين هؤلاء هناك العمال الموسميين، الذين يعملون حوالي ستة أشهر في مجال الزراعة أو الصناعات الغذائية أو المساعدة في الأعمال المنزلية للمحتاجين إلى رعاية. وعادة ما يحصل هؤلاء العاملين على تصاريح إقامة مؤقتة فقط.

 

يعيش في ألمانيا نحو 6.75 مليون أجنبي. وفي السنوات الأخيرة، ارتفعت أعداد الأجانب بشكل طفيف، للمرة الأولى منذ خمس سنوات، لأن الهجرة إلى ألمانيا ليست بالأمر السهل.

 

يمكن التقدم أيضاً للإقامة في ألمانيا لمدة محدودة كجليسة للأطفال لمدة سنة واحدة عادة. أثناء هذه المدة تعيش الجليسة لدى الأسرة المضيفة وتساعد في الأعمال المنزلية ورعاية الأطفال.

 

المزيد من أخبار ألمانيا

المزيد عن هذا الخبر

تعليقات

المزيد في سياسة واقتصاد

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »