70% من سكان الإمارات عرضة لحرائق الكهرباء

أظهر استبيان حول الأمان في استخدام الكهرباء أن حوالي 70% من سكان الإمارات معرضون لاندلاع حرائق منزلية بسبب الكهرباء.
بواسطة Shahem Shareef
الثلاثاء, 06 مايو , 2008

أظهر استبيان حول الأمان في استخدام الكهرباء أن حوالي 70% من سكان الإمارات معرضون لاندلاع حرائق منزلية بسبب الكهرباء.

توصل التقرير الذي قامت به شركة " دوفال ميزيان" المتخصصة في حماية الإنارة وأنظمة التأريض إلى أن حوالي 70% من السكان الذين شملهم الاستبيان خبروا أعطالا ً كهربائية مثل المقابس المحترقة والتعرض لصدمات المعدات الكهربائية.

طلب أقل من 30% من الذين شملهم الاستبيان مساعدة المختصين المحترفين بينما تجاهل البعض المشكلة أو حاولوا إصلاحها بأنفسهم. وقد اعتبر 20% من الذين تمت مقابلتهم انعدام أنظمة التأريض السبب المحتمل.

تحدث ما مجموعه 46% من المشاركين عن وجود مقابس محترقة  وخلل مجهول في قاطع الدارة الرئيسة (MCB). يعد ذلك من ضمن أكثر الدلالات شيوعا ً لوجود مشكلة كهربائية. قال " سونجيب بانيرجي" المدير التقني في شركة دوفال ميزيان "(النتيجة التي تم التوصل إليها) مرتفعة بشكل كبير ، مما يعني أن الكثير من الناس عرضة للخطر وبكل بساطة لا يدركون ذلك أو ربما لا يعرفون كيف يصلحون الأعطال."

يشير احتراق المقابس إلى ارتفاع الكهرباء الصادرة عن المقبس بقوة تفوق قدرة الجهاز. عندما يحدث ذلك ، تنطلق شحنة عالية يجب تحويلها بشكل أمن من خلال دارة التأريض لمنع الصدمات الكهربائية أو اندلاع النار أو أي ضرر آخر.

عندما لا يحدث ذلك ، أو يحدث بشكل غير كاف، تحترق أغطية المقابس و/أو المآخذ.

حين تتوقف لوحة الدارة الرئيسة ، يدل ذلك على أن شحنة كهربائية فائضة قد تم اكتشافها ويساعد صمام الأمان على إغلاق مرورالكهرباء إلى الأجهزة المنزلية لمنع حدوث أية أضرار إضافية.

وفقا ً للاستبيان ، يواجه 16% من المشاركين بشكل منتظم مشكلة انغلاق الدارة الرئيسة لسبب غير واضح.

قال بانيرجي" المقابس المحترقة خطيرة جدا ً ولكن يبدو أنها شائعة جداً في الإمارات. شراء منتجات من نوع جيد ليس كافياً ً- التمديدات  الكهربائية في المباني هي أيضًا ً أمر رئيسي لمنع حدوث الحرائق. التأريض جزء هام في الشبكة الكهربائية لأي مبنى ويجب صيانته لأسباب تتعلق بالأمان."

في الوقت الذي فهم فيه غالبية المشاركين أهمية التأريض لمنع الحرائق الكهربائية ، قال 70% منهم أن التأريض في منازلهم أو مكاتبهم لم يتم فحصه مطلقا ً أو أنهم لايعلمون متى تم أجراء مثل تلك الفحوصات.

  

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج