14 ألف مطعم ومنشأة غذاء في دبي ستعرض تقييمها بالألوان

نظام التصنيف اللوني للمطاعم في دبي يعتمد على معايير النظام والالتزام بالممارسات الصحية
14 ألف مطعم ومنشأة غذاء في دبي ستعرض تقييمها بالألوان
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 12 نوفمبر , 2015

ستعرض مطاعم دبي مطلع العام القادم لوحات ذات دلالة لونية تكشف التزامها بالمعايير الصحية والنظافة وخلوها من المخالفات الصحية، وذلك بموجب نظام التصنيف بالرموز الملونة للمطاعم في دبي.

ونقلت الصحف المحلية تأكيد مسؤول في بلدية دبي إنه بحلول مطلع العام المقبل ستبدأ البلدية بتطبيق نظام ترميز لوني لدرجة مستوى النظافة والسلامة الغذائية في المطاعم ومنافذ الطعام في المدينة. حيث أشار بوبي كريشنا ضابط التفتيش الرئيسي على الأغذية في بلدية دبي لصحيفة جلف نيوز أن نظام التصنيف اللوني الجديد سيطبق على أكثر من 14 ألف مؤسسة غذائية في دبي، بما في ذلك المطاعم والمقاهي والكافيتريات وشركات التموين ومصنعي المواد الغذائية.

يلفت المسؤول إلى أنه: “مع بداية عام 2016 وفي وقت مبكر من شهر يناير، سيتعين على جميع المنشآت الغذائية عرض تصنيفها أمام الزبائن، وهذا النظام الجديد من شأنه أن يساعد على زيادة الشفافية وضمان جودة الأغذية المقدمة في المطاعم والمنشآت الغذائية المختلفة”.

وتعد هذه المرة الأولى التي يتم فيها تنفيذ مثل هذا النظام في البلاد، وستكون هذه المبادرة مكملة لعمل 70 مفتشاً للبلدية مسؤولين عن مراقبة معايير النظافة في منافذ الطعام بدبي.

 

أوضح سلطان علي الطاهر رئيس قسم التفتيش الغذائي في بلدية دبي إن نظام الترميز والتصنيف اللوني في مطاعم دبي سيساعد على تحسين مستوى السلامة الغذائية، وسيتم تقسيم النظام إلى خمس فئات لونية مختلفة وهي: اللون الأخضر والأخضر الفاتح والأصفر والحمر والأبيض، وكل من هذه الفئات يتضمن مجموعة من النقاط يتم على أساسها تحديد مستوى كل مؤسسة غذائية.

وستحصل المطاعم التي تسجل 95 نقطة فما فوق على البطاقة الخضراء، في حين أن البطاقة ذات اللون الأخضر الفاتح ستمنح للمنشآت التي سجلت فيها انتهاكات طفيفة وحصلت على علامة تتراوح بين 90 و94 نقطة، أما البطاقة الصفراء فتدل على المنشآت التي سجلت انتهاكاً واحداً رئيسياً أو 7 انتهاكات طفيفة على أعلى حد، وحصلت على علامة بين 75 و 89 نقطة.

أما البطاقات الحمراء فتشير إلى أن المطعم فشل في تجاوز عملية التفتيش عبر تسجيل انتهاكين أساسيين فما فوق، أو أكثر من 7 انتهاكات طفيفة، وحصل على علامة بين 60 و 74 نقطة، وتعطى البطاقة البيضاء للمنشأة أثناء إجراء التعديلات المطلوبة إلى حين خضوعها للتفتيش مرة أخرى.

 

وأوضح مسؤولون في البلدية إلى أن البطاقات الثلاث المتدنية: الصفراء والحمراء والبيضاء لن يتم عرضها أمام الجمهور منعاً لتشويه سمعة المنشأة الغذائية.

 

 

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج