قطر: استدعاء سيارات ميتسوبيشي لاحتمال وجود خلل في عمل الوسائد الهوائية

استدعاء ميتسوبيشي باجيرو موديلات 2007- 2016
قطر: استدعاء سيارات ميتسوبيشي لاحتمال وجود خلل في عمل الوسائد الهوائية
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 08 فبراير , 2017

أعلنت وزارة الاقتصاد والتجارة القطرية عن عملية استدعاء مركبة مجاني لسيارات ميتسوبيشي باجيرو، سنة الصنع 2007- 2016 لاحتمال وجود خلل في عمل الوسائد الهوائية، ويأتي هذا الإجراء في إطار التنسيق والمتابعة المستمرة من وزارة الاقتصاد والتجارة للتأكد من مدى التزام وتقيد وكلاء السيارات بمتابعة عيوب السيارات وتصحيحها لحماية حقوق المستهلكين. 

وأكدت الوزارة أنه سيتم التنسيق مع وكيل الشركة لمتابعة عمليات الصيانة والتصليح والتواصل مع العملاء للتأكد من تنفيذ الإجراءات وتصحيح الخلل والعيوب في السيارات التي تشملها العيوب.

 

يذكر أنه جرى الشهر الماضي تغريم شركة صناعة الوسائد الهوائية اليابانية المتعثرة "تاكاتا" بمليار دولار أمريكي عقب إقرارها بالذنب في تهم إخفاء علمها بخطورة الوسادات الهوائية المعرضة لأخطار مميتة نتيجة نزوعها للانفجار عند انتفاخها خلال حوادث تصادم.  واقرت الشركة"باستخدام مراسلات مزورة" وقال أندرو فايسمان وهو متحدث باسم وزارة العدل الأمريكية، إن "تاكاتا زورت بشكل متكرر ومنتظم، وعلى مدى أكثر من 10 سنوات، بيانات الاختبارات الحيوية المتعلقة بسلامة منتجاتها، ووضعت الأرباح وجداول الإنتاج، قبل السلامة" بحسب موقع كورب ووتش. 

ويشير الموقع إلى أن شركات تصنيع الوسائد الهوائية تستخدم مواد كيميائية تساعد على فتح الوسائد الهوائية بسرعة، لكن مكونات رخيصة من هذه تحتوي على نترات الأمونيوم وهو مادة كيميائية غير مستقرة وتميل إلى الانفجار في الأجواء ذات الرطوبة العالية لتتسبب بانفجار الوسادة الهوائية وانطلاق شظايا معدنية منها، فيما تشير بلومبرغ إلى ذلك على أنه نظرية برزت مؤخرا حول مخاطر هذه الوسائد فيما عنونت بلومبرغ تقريرا عنها بـ "  60  مليون قنبلة في السيارات وأكبر عملية استدعاء سيارات في التاريخ". 

وتحث وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنوات التواصل التالية :

 
-حساب وزارة الاقتصاد والتجارة على مواقع التواصل الاجتماعي ، - تويتر @MEC_QATAR

 وكانت دول خليجية مثل السعودية قد استبقت أغلب دول المنطقة وقامت وزارة التجارة الشسعودية في أكتوبر الماضي باستدعاء 11058 مركبة ميتسوبيشي "باجيرو، وجالنت" موديلات (2007 - 2016).

 

وقالت الوزارة إن سبب الاستدعاء يرجع إلى خلل في نافخ الوسائد الهوائية لجهة السائق؛ قد يؤدي إلى خروجها بطريقة غير آمنة؛ داعية إلى التواصل مع الوكيل لإجراء الإصلاحات اللازمة مجاناً. وقامت سلطنة عمان في يناير في إجرام مماثل حين قامت في يناير الماضي باستدعاء أكثر من 8000 سيارة بالسلطنة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة