بالصور : موناكو، اقتصاد القرية الدولة

استكشف موناكو وهي دولة صغيرة جداً بمساحة تبلغ 2 كيلومتر مربع ، وتعداد سكانها، دون احتساب من يجيئون للعمل بها بها يومياً، يبلغ 37 ألف نسمة فقط.
wanco.jpg
1 من 17
موناكو هي دولة وعاصمة وقرية في آن واحد. و التقت أريبيان بزنس السيد ميشيل دوتا، رئيس المجلس الاقتصادي في الإمارة
Villa-La-Vigie-(1).jpg
MONTECARLO Socit des Bains de Mer
2 من 17
ويقول دوت إن قطاعا البنوك والتأمين هما القطاعان القياديان في اقتصاد موناكو حيث ساهما بنسبة 16 بالمائة من الناتج الإجمالي المحلي
sbm_la480k.jpg
3 من 17
التنوع الاقتصادي، يساعد كثيرا في تجنب الأزمات الاقتصادية بل وفي تجاوزها أيضا
sbm_la475k.jpg
Pierre BEHAR Balloide Photo
4 من 17
يحل كل من قطاع الإنشاءات و قطاع الخدمات المقدمة للشركات، أي الاستشارات والمحاماة في المرتبة الثالثة
Monte-Carlo-SBM-.jpg
5 من 17
يأتي بعدها قطاع العقار وقطاع الضيافة والسياحة والتجزئة أيضا ليساهم بنسبة 12 بالمائة
Monte-Carlo-SBM--.jpg
Christophe Bouthe
6 من 17
بعد كل تلك يأتي قطاع التجارة الدولية بمساهمة بلغت 10 بالمائة، كما أن التعليم هو من القطاعات الرئيسية المساهمة بالناتج المحلي حيث ساهم هو وقطاع الرفاهية الاجتماعية، بنسبة 7 بالمائة.
Monte-Carlo-SBM--(2).jpg
MONTECARLO Socit des Bains de Mer
7 من 17
بلغ الناتج المحلي الإجمالي لموناكو في العام 2015 ، قرابة 5.64 مليار يورو.
Monte-Carlo-Beach-Relais-&-Châteaux.jpg
8 من 17
ينطبق على إمارة موناكو الساحرة تعبير "القرية الدولة" فهي بالفعل دولة صغيرة هادئة تغفو على ضفاف الريفيرا الفرنسية، ومع ذلك فإنها تجتذب الأضواء أكثر من دول كبرى.
Monte-Carlo-Beach-Relais-&-Châteaux---.jpg
MONTECARLO Socit des Bains de Mer
9 من 17
هل هناك أية تحديات يواجهها اقتصاد موناكو؟ وماهي برأيكم أبرز تلك التحديات؟ بالطبع لدينا تحديات، أبرزها كيفية الموائمة بين النشاط عالي المستوى أي حركة السير وغيرها، مع نوعية الحياة. لا بد من إيجاد توازن ما بين هذين الجانبين، وهذا باعتقادي شيئ صعب جداً. لدينا الآن حركة سير زائدة، ولدينا عدد أكبر من البشر. وفي الحقيقة، فقد بدأ الناس يتذمرون من زحمة السير ومن تصاعد وتيرة الإنشاءات وعمليات البناء. فهم يريدون إنشاءات أقل، كما يريدون حركة سير أخف، وسبب ذلك هو أن موناكو دولة وعاصمة وقرية في آن واحد. هذه هي أبرز تحديات الاقتصاد. نحن بلد صغير جداً، وعلينا أن نتوسع في مساحة الإمارة ولكن ليس لامكان للتوسع على الإطلاق. نحن بلد مساحته 2 كيلومتر مربع فقط ، ولا نستطيع حتى إيجاد مكان لملعب للعبة الجولف مثلا.
Monte-Carlo-Bay-Hotel-&-Resort---.jpg
10 من 17
في 2015 بلغ إجمالي الناتج المحلي للإمارة 5.64 مليار يورو. ولقد نما الناتج المحلي الإجمالي في 2014 بشكل لا يصدق، حيث كانت نسبة النمو 7.5 بالمائة عن العام الذي سبقه.
Monte-Carlo-Bay-Hotel--.jpg
11 من 17
أما في العام 2015 فقد نما الناتج المحلي بنسبة 5.4 بالمائة، وهذا النمو يعتبر مرتفعا مقارنة بالنمو في باقي الاقتصادات العالمية ، حيث بلغت نسبة النمو عالمياً 2.5 بالمائة،
monaco_marina2.jpg
12 من 17
يتفوق النمو الاقتصادي في الإمارة عن دول الجوار، ففي دول الاتحاد الأوروبي كان معدل النمو 1.9 بالمائة فقط. وبالمقارنة ستجد أن اقتصاد موناكو حقق أداء جيدا في ذلك العام. وكانت حصة الفرد من الناتج الإجمالي هذا حوالي 70 ألف يورو.
intro-2-.jpg
13 من 17
اقتصاد الإمارة لم يشهد تراجعا أبداً منذ الأزمة الاقتصادية العالمية الأخيرة في عام 2009. بل على العكس تماما، إذ يشهد نمواً منواصلا منذ ذلك العام.
Hôtel-Hermitage-(5).jpg
14 من 17
لا يعتمد اقتصاد موناكو على جانب واحد ، كما هو الحال في بعض دول العالم الأخرى، كالدول النفطية مثلا، بل هو اقتصاد متنوع جدا.
Hôtel-Hermitage-(3).jpg
Copyright
15 من 17
يضيف دوت بالقول: أبرز التحديات الحالية هو كيفية الموائمة بين النشاط عالي المستوى أي حركة السير وغيرها، مع نوعية الحياة. لا بد من إيجاد توازن ما بين هذين الجانبين، وهذا باعتقادي شيئ صعب جداً.
Hôtel-Hermitage----Suite-Princière-2.jpg
16 من 17
الإمارة صغيرة جدا بحسب دوتا، الذي يقول:" لدينا الآن حركة سير زائدة، ولدينا عدد أكبر من البشر. وفي الحقيقة، فقد بدأ الناس يتذمرون من زحمة السير ومن تصاعد وتيرة الإنشاءات وعمليات البناء. "
10317-2.jpg
17 من 17
"أهل موناكو والعاملين فيها يريدون إنشاءات أقل، كما يريدون حركة سير أخف، وسبب ذلك هو أن موناكو دولة وعاصمة وقرية في آن واحد. هذه هي أبرز تحديات الاقتصاد. نحن بلد صغير جداً، وعلينا أن نتوسع في مساحة الإمارة ولكن ليس هناك مكان للتوسع على الإطلاق. نحن بلد مساحته 2 كيلومتر مربع فقط ، ولا نستطيع حتى إيجاد مكان لملعب للعبة الجولف مثلا."