بالصور : السعودية تكشف عن طائرة استراتيجية بدون طيار "صقر1"

كشفت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أمس في الرياض عن مشروع انتاج طائرة استراتيجية بدون طيار باسم "صقر1"، (واس) .
1
أفصحت مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، أمس الأربعاء، في الرياض عن برنامج الطائرة الاستراتيجية بدون طيار "صقر1"، وهي صناعة سعودية كما أوضح رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد آل سعود.
2
وقال الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد، أن التقنيات المستخدمة في هذه الطائرة تضعها في مقدمه الطائرات بدون طيار العالمية.
3
وأوضح أن (صقر 1) مجهزة بنظام الاتصال بواسطة الأقمار الصناعية تردد ka التي تعطي تفوقا وامتيازا لهذه الطائرة بأن تحلق لمدى يزيد عن 2500 كم وكذلك القدرة على التحليق منخفض ومرتفع عند الضرورة، وكذلك القدرة على حمل صواريخ وقنابل موجهة بنظام الليزر ومدى يصل إلى 10كم.
4
وأضاف بأنها تتميز بقدرتها على التحليق بارتفاع متوسط يصل إلى 20 ألف قدم، ومدة تحليق تصل إلى 24 ساعة، وتمتاز بالإقلاع والهبوط التلقائي، وبإمكانها استخدام الباراشوت، وحمل كاميرات تصوير نهارية وليلية، ويمكن تجهيزها بتقنيات الرادارات وتقنيات الحرب الإلكترونية والتشويش الإلكتروني والتنصت.
5
وكما أوضح الدكتور تركي أن الطائرة الاستراتيجية مصنوعة من الألياف الكربونية والزجاجية، وتمتاز بخفة وزنها، وقلة استهلاكها للوقود، ويرجع ذلك لتصميمها الجيد، وكفاءة تصنيعها.
6
وأفاد بأن الطائرة الاستراتيجية بدون طيار (صقر11) تستطيع إتمام مهامها كاملة ذاتيًّا من الإقلاع حتى الهبوط، ويتم التحكم بها من محطة أرضية بدقة واستقرارية عالية في الملاحة في جميع ظروف الطيران.
7
وأشار الى أن (صقر 1) صُممت وصُنعت بأياد سعودية، حيث تم تدريب الكوادر الوطنية السعودية القادرة على صناعتها وتشغيلها وصيانتها، مبينا أن مشروع الطائرة يأتي ضمن مبادرات المدينة في برنامج التحول الوطني المنبثق من رؤية المملكة 2030.

صور ذات الصلة