بالصور: افتتاح معرض للتطريز الفلسطيني في لبنان

افتتتح المتحف الفلسطيني معرضه الأول خارج فلسطين بعنوان "أطراف الخيوط: التطريز الفلسطيني في سياقه السياسي"، والذي أقيم في "دار النمر للفن والثقافة" في العاصمة اللبنانية بيروت، من فترة 25 أيار وسيستمر حتى 30 تموز 2016.
1
1 من 7
يفتتح المتحف الفلسطيني أحد أهم المشاريع الثقافية المعاصرة في فلسطين وهو معرض "أطراف الخيوط: التطريز الفلسطيني في سياقه السياسي"، الذي يقام في دار النمر للفن والثقافة بالعاصمة اللبنانية بيروت.
2
2 من 7
ويضم المعرض مجموعة أعمال السيدتين وداد قعوار، وملك الحسيني عبد الرحيم .
3
3 من 7
وقد سلط هذا المعرض الضوء على دور التطريز في صياغة وتشكيل الثقافة والسياسات الفلسطينية التاريخية والمعاصرة، وذلك من خلال بحثه في تاريخ التطريز الفلسطيني ما قبل وبعد عام 1948، مستكشفاً الدور الذي لعبه في المقاومة والوطنية، وتمثيل الهوية الفلسطينيّة أدائياً.
4
4 من 7
وترى قيمة المعرض"رايتشل ديدمان" أن التطريز الفلسطيني هو مقاومة، وهو مادة غنية واستثنائية تجمع بين ما هو بصري وما هو ملموس وبين الحميمي والسياسي والشّاق.
5
5 من 7
يركز المعرض على الأثواب الفلسطينية ما بين القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عن طريق الحوارات والصور والرسومات والمحفوظات والتصاميم العصرية .
6
6 من 7
وينتشر في أرجاء المعرض حوالي 46 ثوباً مطرزاً حيكت بفن وذوق، وكل ثوب يحكي قصة حقبة ويحمل هوية بلدة فلسطينية.
7
7 من 7
وكتب على جدران المعرض شرح لكل جناح من أجنحته وعلقت شاشات صغيرة عرض عليها فيلمان يحملان شهادات نساء يكرسن وقتهن للتطريز في المخيمات ولوحات زيتية لفنانين فلسطينيين وملصقات وصور فوتوغرافية ارشيفية، وتضمن شالات وأغطية وسادات .