دراسة: مدير بين كل خمسة مصاب بمرض نفسي سايكوباتي

كشفت دراسة جديدة أنه هناك رئيس تنفيذي سايكوباتي بين كل خمسة رؤوساء شركات، وتشير صحيفة سيدني هيرالد في تناولها للدراسة إلى أن احتمال مواجهة مدير سايكوباتي في العمل تتساوى مع احتمال لقاء مجرم سايكوباتي في السجن. فالأبحاث الجديدة كشفت انتشار الشخصية السايكوباتي بين القياديين في الشركات على نطاق واسع كما هو الحال مع شيوع وجود هذا النوع من الشخصية في السجون.
دراسة: مدير بين كل خمسة مصاب بمرض نفسي سايكوباتي
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 14 سبتمبر , 2016

كشفت دراسة جديدة أنه هناك رئيس تنفيذي سايكوباتي بين كل خمسة رؤوساء شركات، وتشير صحيفة سي آي أو - CIO في تناولها للدراسة إلى أن احتمال مواجهة مدير سايكوباتي في العمل تتساوى مع احتمال لقاء مجرم سايكوباتي في السجن. فالأبحاث الجديدة كشفت انتشار الشخصية السايكوباتي بين القياديين في الشركات على نطاق واسع كما هو الحال مع شيوع وجود هذا النوع من الشخصية في السجون.


لكن شيوع الشخصية السيكوباتي بين الناس العاديين لا يتعدى 1 بين كل 100 شخص. يوضح نيثان بروكس وهو خبير الطب الشرعي النفسي إن" الشركات خلال توظيفيها لمناصب قيادية تنظر أولا إلى المهارات ولاحقا إلى السمات الشخصية للمرشحين للوظائف، فيما يتوجب على الشركات النظر أولا إلى شخصية المرشح للوظيفة القيادية وبعد اجتياز المرشح لاختبارات الشخصية، يمكن النظر إلى توفر المهارات القيادية المطلوبة.

 يشير بروكس إلى أن نسبة الشخصية السيكوباتية بين مديري الشركات تصل إلى 21% أي ما يماثل نسبة هذا المرض النفسي بين المجرمين في السجن، وبرزت عبارة السيكوباتي الناجح في أعقاب الأزمة المالية العالمية لتدفع بالمزيد من الدراسات الجديدة عن الشطط والعيوب في الشخصيات الناجحة في عالم الأعمال، وتصف تلك العبارة الأشخاص الناجحين مع خصال سيكوباتية مثل الضراوة والخداع والعجز عن التعاطف وعدم الشعور بالندم، فضلا عن الأنانية والشخصية الجذابة مع الإفراط بالثقة.

 

 

تتضمن أعراض السيكوباتية عادة، صفات عديدة منها عدم الخوف و الإفراط بالثقة، والأنانية وبرود الأعصاب والعجز عن الشعور بالندم بعد ارتكاب أفعال مدمرة، فضلا عن العجز عن الشعور بالتعاطف، وهذه الصفة الأخيرة تسمج لصاحبها باتخاذ قرارات خطيرة ببرودة أعصاب كما هو الحال ببعض المضاربين في البورصة واسواق المال.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة