Arabian business

قبرص تسعى لاجتذاب التمويل الإسلامي لتعزيز الاستثمار

الخميس، 31 ديسمبر 2009
قبرص تسعى لاجتذاب التمويل الإسلامي لتعزيز الاستثمار
رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في قبرص: علاقة الجزيرة الودية مع العالم العربي تجعل قبرص في وضع جيد لاجتذاب التمويل الإسلامي.
قال رئيس هيئة تشجيع الاستثمار في قبرص أمس الأربعاء إن الجزيرة العضو في منطقة اليورو ستكثف مسعى لاجتذاب الاستثمار الأجنبي في العام القادم وأنها تدرس إنشاء إطار تنظيمي لاجتذاب التمويل الإسلامي.

وأضاف سوتيريس سوتيريو قائلاً في مقابلة، إن الاستثمار الأجنبي المباشر سيسجل تراجعاً بنحو 10 بالمائة في العام 2009 من 1.48 مليار يورو العام الماضي. وقال، إن ذلك التراجع الذي نتج عن الأزمة المالية العالمية هذا العام سيستمر في العام 2010 قبل أن يبدأ في التعافي في العام 2011 .

وفي قبرص - التي تمثل 0.2 في المائة من اقتصاد منطقة اليورو- أدنى معدلات للضرائب في أوروبا وعقدت شبكة من الاتفاقيات الضريبية مع دول أخرى سمحت لآلاف الشركات على مدى السنين بإنشاء عمليات لها في الجزيرة.

والآن، فإن السلطات تركز اهتمامها على استخدام التمويل الإسلامي، وهو أحد أسرع القطاعات المالية نمواً في العالم.

وقال سوتيريو، "النشاط المصرفي والتمويل هما أولويتنا الأولى".

وأضاف سوتيريو، "هناك قطاعات فرعية مثل التمويل الإسلامي، ومثل الصناديق الاستثمارية، ونحن الآن نعكف على وضع إستراتيجية حول هذا المفهوم".

وإذا كلل مسعاها بالنجاح، فإن قبرص ستنضم إلى عدة دول من بريطانيا إلى أستراليا في التركيز على قطاع يسجل معدلات نمو تتراوح من 15 إلى 20 في المائة سنوياً.

وقال سوتيريو، إن موقع قبرص في أقصى شرق الاتحاد الأوروبي على مقربة من الشرق الأوسط، وعلاقاتها الودية مع العالم العربي يجعلان الجزيرة في وضع جيد لاجتذاب التمويل الإسلامي من المنطقة.

ووفقاً لبيانات رسمية انخفضت الاستثمارات الأجنبية المباشرة في قبرص إلى 1.48 مليار يورو في العام 2008 من 1.6 مليار في العام 2007 . وقال سوتيريو، إن من المُرجح أن يشهد العام 2009 تراجعاً بنسبة 10 في المائة.

وأضاف سوتيريو قائلاً، "نتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في 2010 لكن بدرجة أقل. نتوقع أن يكون 2011 عام الحيوية للاقتصاد الدولي". المزيد من أخبار استراليا

تعليقات

المزيد في إقتصاد إسلامي

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »