الذهب يقفز بفضل تراجع الدولار ومخاوف بشأن اليونان

ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الأربعاء بفضل تراجع الدولار ومخاوف بشأن أزمة ديون اليونان لكن توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية ونزوح أموال من الصناديق المدعومة بالمعدن الأصفر حد من المكاسب.
الذهب يقفز بفضل تراجع الدولار ومخاوف بشأن اليونان
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 10 يونيو , 2015

(رويترز) - ارتفعت أسعار الذهب للجلسة الثالثة على التوالي اليوم الأربعاء بفضل تراجع الدولار ومخاوف بشأن أزمة ديون اليونان لكن توقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية ونزوح أموال من الصناديق المدعومة بالمعدن الأصفر حد من المكاسب.

وقفز سعر الذهب في السوق الفورية 1.1 بالمئة إلى أعلى مستوى له في أسبوع عند 1189.60 دولار للأوقية (الأونصة) وبحلول الساعة 11:38 بتوقيت جرينتش ارتفع 0.9 بالمئة إلى 1186.81 دولار.

وقال نعيم اسلام كبير المحللين في آفا تريد "الكل يجمع رهاناته على الملاذ الآمن ونحن نقترب أكثر وأكثر إلى عدم التوصل لاتفاق بشأن اليونان."

ولقي الذهب أيضا دعما في هبوط الدولار الذي انخفض 0.3 بالمئة مقابل سلة من العملات الرئيسية اثر تصريحات استبعد فيها محافظ بنك اليابان المركزي انخفاض الين مجددا قائلا إن سعر صرف الين منخفض للغاية بالفعل.

لكن بعض المحللين قالوا إن ارتفاع عوائد السندات الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أعلى مستوياتها في ثمانية أشهر قد يبقي سعر الذهب دون مستوى 1200 دولار المهم.

ونظرا لأن الذهب لا يدر فائدة فإن ارتفاع عوائد السندات الأمريكية والأسواق الأخرى يعتبر مؤشرا سلبيا للمعدن الأصفر.

وكان الذهب قد هبط إلى 1162.35 دولار يوم الجمعة وهو أدنى مستوى له منذ 19 مارس آذار بفعل بيانات أمريكية قوية بما في ذلك تقرير صدر يوم الجمعة يظهر زيادة قوية في الوظائف وتصريحات أدلى بها مسوؤلون اتحاديون كبار في الآونة الأخيرة ترجح رفع سعر الفائدة في وقت لاحق هذا العام.

ويزيد ارتفاع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة من تكلفة حيازة الذهب المقوم بالدولار.

وارتفعت الفضة 1.1 بالمئة إلى 16.10 دولار للأوقية.

وتقدم البلاتين 0.9 بالمئة ليسجل 1111.49 دولار للأوقية بينما صعد البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 744.55 دولار للأوقية.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج