Arabian business

شابة لبنانية تخالف أصول نجاح تأسيس الشركات لتؤسس شركة رائدة

أريبيان بزنس
الأحد، 22 نوفمبر 2015
شابة لبنانية تخالف أصول نجاح تأسيس الشركات لتؤسس شركة رائدة

يصر خبراء تأسيس الشركات على ضرورة اختيار الموقع الأفضل والتوقيت الأنسب لإطلاق أي شركة جديدة، لكن شابة لبنانية عاكست بعض المبادئ الأساسية لنجاح الشركات الجديدة، مثل الموقع والتوقيت المناسبين لتصل إلى مرحلة متقدمة من تأسيس شركة ناجحة اسمها بريد باسكيت سكوير Bread Basket Square.

تحاور أريبيان بزنس مع الشابة اللبنانية سمية مرعي التي أسست مؤخرا شركة بارزة، لاستكشاف كيف قامت باختيار تأسيس هذه الشركة التي تؤمن أطعمة ومنتجات طازجة تتميز بأنها صحية ومغذية بدون مواد حافظة ومنكهات. 

 

 

رغم أن سمية التزمت بمبدأ تلبية حاجة مطلوبة في السوق، وفي حالتها كانت نشر ثقافة الاكل الصحي وتلبية الطلب المتزايد عليه، إلا أنها أدارت ظهرها لمبادئ تقليدية أخرى، فضلا عن اعتمادها أسلوبا مضمونا وهو البداية الصغيرة، إذ تمكنت في فترة وجيزة من تحقيق عوائد سنوية مجزية وتقدر أنها ستحقق عوائد تصل إلى 750 ألف دولار العام القادم، من خلال شركتها التي تقدم الطعام الصحي والطبيعي في لبنان ودول أخرى.

 

 

لكنها عاكست مبادئ أخرى عديدة في أصول نجاح تأسيس الشركات في اختيار الموقع وكذلك في التوقيت، فكيف كان ذلك وأين؟ ففيما يعد اختيار الموقع عاملا أساسيا لنجاح الشركات، اختارت سمية مرعي مدينة طرابلس اللبنانية منصة انطلاق لإعمالها في توقيت حرج كانت المدينة تشهد فيه اضطرابات واشتباكات لا تتوقف كثيرا لأسباب طائفية منعت وصول موظفي الشركة الجديدة أحيانا. ورغم ذلك نجحت الشابة اللبنانية في الترويج لأعمالها مستندة لمبدأ معروف في نجاح الشركات الناشئة وهو البداية البسيطة لاستكشاف السوق وحاليا أصبحت أحوال الشركة مبشرة جدا. 

 

 

فأحد أصول نجاح الشركات الجديدة الذي اتبعته سمية هو الاستثمار البسيط بمشروعها لاستكشاف استجابة السوق له (جس النبض). كما يعتقد البعض أنك خلال تأسيس شركة ستعاني من القلق والأرق، وسيعاندك النوم في فترة السنة الأولى، إلا أن القلق قد يكون دائما أو على الأقل لا يزال النوم عصيا بعد سنتي التأسيس بالنسبة لسمية! 

  المزيد من أخبار لبنان

تعليقات

المزيد في ريادة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »