Arabian business

مصر: رقم قياسي جديد للشركات الناشئة

أريبيان بزنس
الأربعاء، 2 أكتوبر 2013
مصر: رقم قياسي جديد للشركات الناشئة

سجلت الشركات الناشئة الجديدة في مصر رقما قياسيا بوصولها إلى 9 آلاف تأسست خلال 12 شهرا لغاية شهر يونيو الماضي بحسب بلومبرج. 

وبدأت الحكومة في مصر بنشر إحصائيات الشركات الناشئة منذ العام 2004، ووصل عدد هذه إلى أرقام غير مسبوقة على الرغم من الاضطرابات وارتفاع عدد العاطلين عن العمل.    وتشير بلومبرغ إلى مثال وهو شركة كرم للطاقة الشمسية (كارم سولار) التي استفادت من أزمة الوقود لتقدم بديلا مدهشا بقدرته على توفير الموارد.

 

يقول أحمد زهران الذي أسهم في تأسيس شركة كرم سولار للطاقة الشمسية في أكتوبر 2011 : "شركات كثيرة بدأت العمل بعد الثورة.. السبب الرئيسي هو عامل نفسي. أدرك كثير من الشبان أنهم يستطيعون فعل ما يريدون، وأصبح لدى المصريين رغبة في المجازفة بعد الثورة، ولم يعد هناك شيئا يخشون خسارته".

 

لكن الأرقام الرسمية لا تعكس حقيقة وجود شركات ناشئة عديدة غير مسجلة بحسب شهير زاكي البرفسور المساعد في جامعة القاهرة الذي يوضح أن الشركات الصغيرة هي المنفذ الوحيد الذي يمكنه امتصاص الأعداد الكبيرة للعاطلين عن العمل، وسيزيد عدد الشركات غير المسجلة نظاميا بسبب الافتقار للرؤية على المستوى الوطني مع ضعف سيادة القانون في ظل الأوضاع السائدة. 

 

أبتكرت شركة كارم سولار، بالتعاون مع الشركة العالمية لتقنيات المياه والشمس، حلاً يوفر للعملاء الطاقة الشمسية اللازمة لضخ المياه الجوفية. فبعد تجميع المعلومات عن الأراضي والمناخ والمحاصيل، والطرق المتبعة في الزراعة، والمتطلبات المالية، يبدأ فريق شركة كارمسولار في معالجة المعلومات تكنولوجياً للخروج بأفضل النظم لضخ المياه باستخدام الطاقة الشمسية حسب كل حالة.

 

ويوضح زهران، الذي ينفذ مشروعه لضخ المياه لأول مرة في منطقة الواحات خلال العام الحالي، "يكون المنتج النهائي مصدراً جيداً ونظيفاً للطاقة، حيث تنخفض تكاليف الزراعة بنحو 60%".   وتعاونت كرم سولار مع تلك الشركة الأمريكية لطرح أول مضخة مياه تعتمد على الطاقة الشمسية بطاقة تصل إلى 600 حصان. ويعد هذا الحل مثاليا في المناطق الصحراوية والنائية مع قدرته على العمل مع المضخات الغاطسة، فضلا عن قيام شركة كرم سولار بتقديم دعم فني لفحص أداء النظام وصيانته عند الحاجة.    

 

ومثل زهران، اتجه الكثير من خريجي الجامعة إلى ريادة الأعمال الاجتماعية، وذلك من خلال تحديد القضايا الملحة في المجتمع المصري، والعمل على توفير حلول مبتكرة ومستدامة لها.

المزيد من أخبار مصر

تعليقات

المزيد في ريادة

الأكثر قراءة هذا الأسبوع‎

أنت تشاهد إعلانا مدفوعاً وسوف يعاد توجيهك إلى الصفحة المطلوبة خلال 60 ثانية

تجاوز هذا الإعلان »