ويتروس أبوظبي تطرح مبادرة للتشجيع على الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية

ويتروس تبدأ مشروعها التجريبي اعتباراً من 16 يونيو الجاري في 5 فروع لها بأبوظبي، حيث يدفع المتسوقون تكلفة الأكياس البلاستيكية الجديدة لصالح جمعيات بيئية.
ويتروس أبوظبي تطرح مبادرة للتشجيع على الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 14 يونيو , 2018

انسجاماً مع رؤية الإمارات لعام 2021، أعلنت سلسلة محلات سوبرماركت ويتروس التزامها بخفض استهلاك الأكياس والمواد البلاستيكية في مختلف متاجرها بالإمارات، وذلك بطرح مبادرة تجريبية رائدة تستهدف تشجيع المتسوقين على تغيير عاداتهم فيما يتعلق باستخدام الأكياس البلاستيكية.

 ابتداءً من 16 يونيو، ستقوم محلات ويتروس بفرض رسم قدره 25 فلساً على كل كيس بلاستيكي يستخدم لمرة واحدة في 5 فروع لها في أبوظبي، وهي ويتروس أبراج الاتحاد، ويتروس صن آند سكاي في جزيرة الريم، ويتروس الزينة، ويتروس شاطئ السعديات، ويتروس القرم الشرقي، بحسب بيان تنشره أريبيان بزنس

تستمر هذه التجربة الجديدة على مدار 12 أسبوعاً حتى 8 سبتمبر، وتشجع الشركة المتسوقين على جلب أكياس وحقائب قابلة لإعادة الاستخدام معهم، أو اعتماد خدمة تبادل الأكياس والحقائب البلاستيكية المستعملة بين الزبائن، حيث يمكنهم إيداع أية أكياس أو حقائب فائضة عن حاجتهم وإتاحتها للاستخدام من قبل متسوقين آخرين.

وترحب محلات ويتروس بأية أكياس وحقائب تحمل أي علامة تجارية أخرى، وليس فقط التابعة لمتاجرها، في مسعى حقيقي لتسهيل إعادة استخدام الأكياس البلاستيكية والتشارك عليها بين الزبائن.

وفي إطار التزامها بالحفاظ على البيئة، جددت ويتروس شراكتها في مجال الاستدامة مع جمعية الإمارات لحماية الحياة الفطرية، وهي جمعية غير حكومية رائدة تأسست تحت رعاية صاحب السمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيّان بغرض الحفاظ على الطبيعة، وتقليل التهديدات الأشد خطراً على البيئة، بما يخدم المجتمع ككل.

سيتم تحويل الأموال المحصلة من أثمان الأكياس البلاستيكية الجديدة في إطار هذه المبادرة لصالح جهود الحد من البلاستيكيات في مختلف نواحي قطاع البيع بالتجزئة، وفي دعم الجمعيات الخيرية المحلية والحملات النبيلة التي تشجع على انتهاج الممارسات المستدامة والمساعدة في رسم مستقبل أفضل للمجتمع.

عند اكتمال هذا المشروع التجريبي، ستجري ويتروس تحليلاً شاملاً للمشروع يتضمن مراجعة البيانات المتعلقة بالحد من الأكياس المستخدمة لمرة واحدة، بالإضافة إلى تحليل معلومات غير كمية مستمدة من زبائنها.

وسيدرس السوبرماركت إمكانية توسيع المبادرة لتشمل باقي فروعه في الإمارات، إضافة إلى خطط لطرح الفكرة على مستوى قطاع البيع بالتجزئة بأكمله.

وتعليقاً على المبادرة، قال ماثيو فروست، الرئيس التنفيذي لشركة فاين فير فود ماركت: "ثمة حملات متنوعة تسعى للحد من استعمال البلاستيك، ونرغب في أن نكون السوبرماركت الرائد في المنطقة في فرض رسم على الأكياس البلاستيكية المعدة للاستخدام مرة واحدة في قطاع البيع بالتجزئة، بهدف الحث على التغيير الإيجابي والمساعدة في تشكيل مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة".

وأضاف: "من المهم الآن أكثر من أي وقت مضى أن تتحلى الشركات بالمسؤولية وتساهم في تقليل الهدر الممكن تجنبه في استخدام الأكياس البلاستيكية، ونعتقد أن إحداث مثل هذا التغيير يقتضي أن نساعد زبائننا على إحداث تغييرات بسيطة في سلوكهم الاستهلاكي، بما يسهم في النهاية في تبنيهم عادات إيجابية رفيقة بالبيئة".

واستطرد قائلاً: "إن فرض رسوم على الأكياس البلاستيكية الجديدة، وتوفير خدمة تبادل الأكياس والحقائب المستعملة في متاجرنا، وسيلتان نساعد بهما زبائننا على الحد من استخدام البلاستيكيات، ونأمل أن نتمكن معاً، وبالشراكة مع جمعية الإمارات للحياة الفطرية، من مساعدة المجتمع على تقليل استهلاكه للبلاستيكيات غير الضرورية. وسيكون كل العاملين في متاجرنا، بداية من نفسي وحتى موظفي الصندوق وعمال المساعدة عند نقاط الخروج، والذين يبذلون جهوداً رائعة، ملتزمين بوعودنا بنسبة 100% بشأن الحد من استخدام الأكياس البلاستيكية، ونبشر الجميع بأن هذه ليست سوى البداية!"

من جانبه قال عبد الله النعيمي، مدير التسويق وتطوير الأعمال لدى جمعية الإمارات للحياة الفطرية: "يسعدنا التعاون مع ويتروس في هذه المبادرة المهمة. فمن خلال شراكتنا الجديدة هذه، سنزيد الوعي بين أفراد المجتمع، ونشجع على تبني المزيد من الخيارات المستدامة، ونتواصل مباشرة مع العائلات لإرشادها إلى مدى أهمية اتخاذ إجراءات بسيطة، يمكن أن تتجمع وتسهم في إحداث فارق كبير". "الإمارات دولة ساحلية كما تعلمون، ومن الأهمية بمكان الحفاظ على سلامة النظم البيئية الطبيعية، فذلك يساعدنا على ضمان أمننا الغذائي والمائي ووسائل نقلنا واحتياجاتنا من الطاقة، وكذلك الحفاظ على مسيرتنا الاقتصادية مزدهرة.

ونثمن جهود ويتروس من أجل رفع وعي المتسوقين والعاملين في قطاع التجزئة بشأن البيئة والاستدامة، وضرورة الحد من كمية النفايات البلاستيكية المضرة بالبيئة. ونأمل أن تكون هذه بداية لمزيد من المشروعات تساهم في وقف موجة التلوث البلاستيكي في البر والبحر".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة