فوز الولايات المتحدة في تنظيم كأس العالم سنة 2026

الولايات المتحدة والمكسيك وكندا تستضيف كأس العالم 2026
فوز الولايات المتحدة في تنظيم كأس العالم سنة 2026
الأربعاء, 13 يونيو , 2018

أعلن منذ قليل خلال مؤتمر الفيفا الـ68 في موسكو نتيجة التصويت للدولة المضيفة لكأس العالم لكرة القدم عام 2026 ، بفوز  الثلاثي الولايات المتحدة – كندا – المكسيك، في المنافسة على استضافة كأس العالم سنة 2026 التي ستشارك فيها لأول مرة 48 دولة ممثلة بمنتخباتها الوطنية.

وخسرت المغرب في التصويت على الاستضافة في مؤتمر الفيفا لتسجل خامس خسارة في محاولتها استضافة هذه البطولة العالمية.

وصوت الثلاثاء 207 اتحادات لكرة القدم، مع إلغاء حق التصويت للبلدان الـ4 المتقدمة بطلب الاستضافة على المترشحين المغرب والملف الثلاثي المشترك الولايات المتحدة والمكسيك وكندا.

استخدم الفيفا نظام التصويت هذا للمرة الأولى، حيث قام أعضاء الاتحادات بالتصويت من خلال ما كان متبعا سابقا، عندما كان التصويت يقتصر على أعضاء المكتب التنفيذي للفيفا، البالغ عددهم 24 عضوا.

وصوت 134 اتحادا من بينهم اتحادات عربية وافريقية لصالح العرض الثلاثي المشترك ليفوز بشرف تنظيم مونديال 2026 فيما صوت 65 اتحادا من بينهم اتحادات الجزائر ومصر وتونس وفرنسا واسبانيا لصالح ترشح المغرب وامتنع اتحاد واحد عن التصويت فيما غابت غانا.

وبعث تصويت الكثير من الاتحادات العربية لصالح العرض الثلاثي على حساب المغرب استياء كبيرا لدى المغاربة والشعوب العربية، حيث ربط الكثير من رواد مواقع التواصل الإجتماعي هذا التصويت المثير للجدل ضد المغرب بالتهديدات التي كان قد رفعها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على تويتر ضد من سيصوت لصالح المغرب.

وكات الفيفا قد قررت تدوير استضافة البطولة بين القارات لضمان حق الاتحادات الرياضية الإقليمية في استضافة البطولة، ونظرا  لأن بطولة العالم 2018 ستكون في روسيا و2022 في قطر فلا يحق لأي بلد من أوروبا أو آسيا أن ينافس على استضافة بطولة كأس العالم سنة 2026.

 

ويوجد توجُّس وسط المغاربة بخسارة الترشيح والاعتراف بعدم مجاراة الحليف الأمريكي بالخصوص في ظل التهديدات التي صدرت عن دونالد  ترامب.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج