كم تنفق مساجد السعودية من كهرباء؟

عدد المساجد في السعودية يبلغ 100 ألف مسجد في عموم المملكة تنفق سنوياً من الكهرباء حوالي 700 مليون ريال أي حوالي مليوني ريال يومياً
كم تنفق مساجد السعودية من كهرباء؟
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 13 يونيو , 2018

أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد السعودية، أمس الثلاثاء، أن إنفاق المساجد للطاقة الكهربائية لا يتجاوز سنوياً 700 مليون ريال (187 مليون دولار) أي حوالي 1.9 مليون ريال (507 ألف دولار) يومياً.

ورأى مغردون في مواقع التواصل الاجتماعي، بحسب صحيفة "عكاظ" المحلية اليوم الأربعاء، أن قيمة استهلاك المساجد للكهرباء لا تزال عالية، رغم أن توضيح الوزارة جاء لنفي ما تناولته بعض وسائل الإعلام عن إنفاق الوزارة من الكهرباء خلال العام 2016 في مساجد المملكة بلغ 8 مليارات ريال (2.13 مليار دولار).

وبالإعلان عن الرقم الذي أعلنته الوزارة، فإن تكلفة إنفاق المساجد للطاقة الكهربائية شهرياً يتجاوز حاجز 58 مليون ريال، ما يعني أن مساجد المملكة المنضوية تحت إشراف الوزارة تستهلك يومياً من الكهرباء ما يزيد على 1.944 مليون ريال.

ويرى منتقدو ما يصفونه بـ "إسراف المساجد في استخدام الكهرباء" أن تكلفة الإنفاق عالية وبعيدة عن الترشيد، كون المساجد لا تعمل فعلياً سوى خمس مرات في اليوم ولأوقات معينة، ما يفتح باب انتقاد الوزارة في كيفية تطبيقها لحملات ترشيد استخدام الطاقة.

وتشير إحصاءات الوزارة للعام المالي الماضي إلى أن عدد الجوامع والمصليات في السعودية يتجاوز 98 ألف مسجد.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج