الكشف عن طريقة توليد الماء من هواء الصحراء

باحث من أصل أردني يكشف عن طريقة توليد الماء من هواء الصحراء
الكشف عن طريقة توليد الماء من هواء الصحراء
الأربعاء, 13 يونيو , 2018

كشف باحث من أصل أردني في جامعة أمريكية عن طريقة إنتاج الماء من الهواء في الصحراء، وذلك من خلال نظام طور نسخته التي كشف عنها العام الماضي. ونشرت خلاصة النظام في دراسة ترأسها عمر ياغي وضمت خمسة باحثين آخرين، حيث لايحتاج إلى طاقة أكثر من الضوء الطبيعي لتوليد الماء من هواء الصحراء.

وتكشف الدراسة الجديدة أدلة على قدرة الباحثين هذه المرة على اختبار جهاز حصاد الماء في غابة سونوران في أريزونا أواخر شهر أكتوبر الماضي، حيث نجحوا بعد فشلة محاولة أولى، في جمع الماء مع تحقيق كفاءة في توفير ما يلزم لذلك من عناصر الطاقة والمواد ومتطلبات الهواء، لتوليد الماء من هواء الصحراء.

وتوضح الدراسة التي نشرت في صحيفة ساينس ادفانسز هذا الشهر، اعتماد جهاز من الألمنيوم لامتصاص للماء ويمكنه أن يلبي الإنتاج الصناعي بكميات ضخمة، ويمكن استخدامه في مختلف المناطق في العالم. وكان الجهاز الأولي قد عرض العام الماضي لإثبات جدوى طريقة توليد الماء في الصحراء.


ويصف ياغي مواد الامتصاص في الجهاز، وهو أشبه بفرن مايكرويف (شاهد فيديو للجهاز نشر العام الماضي) على أنها هياكل فلزات عضوية MOFs وهي مواد شرهة للماء بحيث تلتصق فيها ذات الرطوبة أو الماء كي يتم تكثيفها للحالة السائلة من خلال تبريد طبيعية لا يحتاج للطاقة.

وتستند هذه الأنظمة على فكرة وجود قرابة 12 ألف ترليون ليتر من الماء في الهواء في مختلف مناطق العالم.

يذكر أن ياغي هو باحث من أصل أردني ويحمل الجنسية الأميركية، ويتولى حالياً رئيساً لمركز الجزيئات التابع لمركز الأبحاث الشهير لورنس بيركلي، وبروفيسوراً في قسم الكيمياء في جامعة كاليفورنيا بيركلي. 

ويبرع ياغي في مساعدة مراكز الأبحاث حول العالم في تصميم وإنتاج مجموعات من العناصر الكيميائية وأشهرها يُعرف بـ هيكل الفلزات العضوية والمساعدة في التقاط وتخزين الغازات و امتصاص واحتجاز وتخزين والماء.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج