فعاليات مركز دبي التجاري العالمي تسهم بـ 3.3 % في الناتج المحلي للإمارة

حققت الفعاليات التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي خلال عام 2017 رقما قياسيا جديدا إذ بلغت قيمة ما تبقى منها في اقتصاد دبي 12,7 مليار درهم.
فعاليات مركز دبي التجاري العالمي تسهم بـ 3.3 % في الناتج المحلي للإمارة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 09 يونيو , 2018

وام_ حققت الفعاليات التي أقيمت في مركز دبي التجاري العالمي خلال عام 2017 رقما قياسيا جديدا إذ بلغت قيمة ما تبقى منها في اقتصاد دبي 12,7 مليار درهم وهو ما يعادل 3,3 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للإمارة لعام 2017.

وقدر تقرير لتقييم الأثر الاقتصادي صادر عن مركز دبي التجاري العالمي إجمالي الناتج الاقتصادي الذي حققته الفعاليات الكبرى بنحو 22,5 مليار درهم بزيادة 8 بالمائة عن عام 2015.

كما قدر التقرير أن 57 بالمائة من الإنفاق الذي تحدثه فعاليات مركز دبي التجاري العالمي بقى في الاقتصاد المحلي ما يعكس قوة قطاع الفعاليات في دبي.

وسلط التقرير الضوء على المبيعات الكبيرة التي حققها القطاع عام 2017 كنتيجة للإنفاق المتعلق بالمشاركة في الفعاليات الكبرى والتي أدت إلى زيادة قيمته في اقتصاد دبي بنحو 4,3 أضعاف.. فكل ألف درهم تم إنفاقها في فعالية من فعاليات مركز دبي التجاري العالمي حققت 4 آلاف و300 درهم في اقتصاد دبي في عام 2017.

وأوضح التقرير الأثر المباشر للفعاليات التي استضافها ونظمها مركز دبي التجاري العالمي على القطاعات الاقتصادية المختلفة وما حققته من قيمة تراكمية في صناعة السياحة والسفر والفنادق والضيافة والترفيه ودعمها 84 ألفا و226 وظيفة.

وأشار إلى أن هذه الفعاليات حققت 4,1 مليار درهم في دخل الأسرة القابل للتصرف ويشير هذا الرقم إلى أن قطاع الفعاليات والقطاعات المرتبطة به أسهما في توفير 71 بالمائة من الوظائف في قطاع الفعاليات والقطاعات المرتبطة به بينما وفر وظائف بنسبة 29 بالمائة في القطاعات الأخرى في الاقتصاد المحلي. واستمر مركز دبي التجاري العالمي في عام 2017 في قيادة قطاع الفعاليات في المنطقة ونظم واستضاف 103 فعاليات كبرى شارك فيها 2,63 مليون مشارك منهم 1,1 مليون من خارج الدولة.

وشكلت الفعاليات الكبرى محور هذا التقرير وهي الفعاليات التي يشارك فيها أكثر من ألفين مشارك وأكدت هذه الفعاليات قابليتها للتطوير المستدام وقدرتها على جذب جمهور متنوع من الأسواق المحلية والدولية وفائدتها في تحقيق نمو أعلى وأثر اقتصادي أكبر.

وبلغ إجمالي الناتج الاقتصادي للفعاليات الكبرى التي أقامها مركز دبي التجاري العالمي 22,5 مليار درهم منها 16 مليارا تحققت بشكل مباشر من إنفاق المشاركين في الفعاليات والقطاعات المرتبطة بها كالسفر والسياحة والفنادق والضيافة والترفيه وقد حقق الإنفاق على خدمات الفعاليات زيادة كبيرة بلغت نسبته 24 بالمائة " من 4,2 مليار درهم في عام 2015 إلى 5,3 مليار درهم في عام 2017 " وأسهم في تحقيق الزيادة في القيمة الإجمالية زيادة في أعداد الشركات الدولية العارضة بنسبة 13 بالمائة عن عام 2015.

وكان الربع الأخير من عام 2015 شهد افتتاح ثلاثة قاعات جديدة هي قاعات زعبيل 4 و5 و6 وذلك لتلبية الزيادة في الطلب على المساحات وكذلك في أعداد العارضين.

ولفت التقرير إلى أن المشاركين الدوليين ينفقون في المتوسط تسعة أضعاف المشاركين من داخل الدولة وبلغ عدد المشاركين في الفعاليات الكبرى 2.6 مليون مشارك خلال عام 2017 منهم 42 بالمائة من خارج الدولة قاموا بإنفاق 75 بالمائة من إجمالي الإنفاق المباشر.

ويتميز المشاركون الدوليون بارتفاع معدل إنفاقهم اليومي لتلبية متطلبات سفرهم وإقامتهم. وحقق المشاركون الأوروبيين أعلى نسبة بين المشاركين الدوليين 24 بالمائة تلا ذلك المشاركون القادمون من دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 22 بالمائة ثم المشاركون من دول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بـ 18 بالمائة.

وسجلت الأسواق الـ 10 الرئيسية المصدرة للزوار وهي المملكة العربية السعودية والهند وعمان والمملكة المتحدة والكويت وإيران ومصر والصين وألمانيا وتركيا زيادة في معدل إقامة المشاركين القادمين منها.

وكانت الصين التي انضمت إلى قائمة أفضل 10 أسواق مصدرة في عام 2017 مسؤولة عن زيادة أعداد المشاركين القادمين إلى دبي بصحبة مرافق مما يسلط الضوء على مكانة دبي كوجهة رائدة للأعمال والسياحة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة