ما سر شغف السعوديين بالإنترنت ومواقع التواصل؟

تحظى شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بشعبية في السعودية لأسباب عدة منها تميز المجتمع السعودي
ما سر شغف السعوديين بالإنترنت ومواقع التواصل؟
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 يونيو , 2018

أوضح مختص سعودي في علم النفس الاجتماعي أن الإقبال على الإنترنت أو مواقع التواصل الاجتماعي ليس مقصوراً على المجتمع السعودي فقط وإنما هو "ظاهرة عالمية"، وتتعارض تصريحات المختص وإحصائيات تظهر "شغف" السعوديين أكثر من باقي الشعوب المجاورة بالشبكة العالمية وخاصة مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال أستاذ علم النفس الاجتماعي الدكتور حبيب الربعان لصحيفة "الوطن" السعودية إن إقبال السعوديين على الإنترنت ليس مقصوراً على المجتمع السعودي "لكن هو ظاهرة عالمية يشترك فيها الجميع وهو ما يميز عصرنا الحاضر بسبب التطور التكنولوجي الرهيب الذي نعيش فيه إنما قد يميزنا أننا نقولب هذه التكنولوجيا ونستخدمها حسب عاداتنا وتقاليدنا، فهذه التكنولوجيا تشبع فينا الفضول للتواصل مع المحيط الخارجي والنهل من جميع ما فيه من معلومات قد لا تكون صالحة أو مفيدة في كثير من الأحيان".

وتابع "الربعان" أنه "في السابق عندما كنا نقول إن العالم قرية صغيرة كانت أفكارنا وعلومنا لا تستوعب هذه المقولة لكن نرى بأعيننا واقع هذه المقولة وأن أي حدث يستغرق ثوان قليلة للوصول إلى أقصى الأرض بعلاته التي قد تكون مشوهة أو غير حقيقية وتحمل الكثير من شخصية الناقل لهذا الحدث، فيمكن أن تكون هناك تغطية لحدث ما وقع أمام شخصين فينقله كل شخص بطريقة ومعلومة مختلفة عن الآخر وهذا من سلبيات هذه الثورة التكنولوجية".

وحول أسباب كثرة الاستخدام، قال "الربعان" إنها "سهولة الحصول على المعلومة ودون مشقة ومن مصادر مختلفة تساعد الإنسان على تكوين حصيلة معلوماتية كبيرة وفي وقت وجيز، وكذلك إشباع رغبات الإنسان لإبداء رأيه حول ما يحدث حوله من أحداث التي كانت صعبة في السابق والتي يشعر من خلالها بأهميته أو كونه شخص فاعل في مجتمعه وحتى الآراء الشاذة يمكنه طرحها من خلال تقمص شخصية وهمية الأسماء المستعارة يعتقد أنه من خلالها يستطيع إبداء رأيه دون خوف من الملاحقة القانونية والأخلاقية وهذا ما أوجب تبني قانون الجرائم الإلكترونية من قبل حكومتنا الرشيدة".

وزاد أن "التعرف على الثقافات المختلفة من حولنا يعتبر من الأسباب التي تدفع الفرد لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعية بكثرة وذلك نتيجة السهولة في هذا التواصل من شتى أنحاء المعمورة وشتى الأجناس والثقافات التي كانت فيما مضى صعبة وتستغرق الجهد والمال بينما الآن بضغطة زر يمكنك أن تزور أي دولة أو مجتمع في العالم بالصوت والصورة ودون أن تبرح مكانك، وهذه الميزة مهمة ومفيدة إذا استخدمت لأغراض ذات أهمية وفائدة للفرد والمجتمع".

وأضاف أن "استخدام وسائل التواصل الاجتماعي بشكل جيد ومفيد يطور المجتمع ويزيده ثقافة ويعرف الآخرين بما في هذا المجتمع من إيجابيات وأخلاقيات وحضارة، لكن الاستخدام السيئ لهذه التكنولوجيا يظهر للأسف الوجه القبيح أو التافه في المجتمع ويعطي انطباعاً سيئاً لدى المتلقي، إنما هذه المشكلة ليست فقط في السعودية بينما يعاني منها جميع المجتمعات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي".

ويبدو أن تصريحات الدكتور حبيب الربعان أقرب للتعميم؛ لأن أغلب الإحصائيات تظهر مدى إقبال المجتمع السعودي أكثر من المجتمعات العربية والخليجية المحيطة به على الشبكة العالمية كما تظهر تلك الإحصائيات "شغفه" أكثر من غيره من مجتمعات بعيدة لا تشبهه حتى بمواقع التواصل الاجتماعي.

وأكدت صحيفة "الوطن" اليومية تحليلات "الربعان"، وأوجزت أسباب الإقبال على الإنترنت ومواقع التواصل في المملكة بـ "الحصول على المعلومة بسرعة، سهولة استخدام التقنية، نقل الأحداث كل حسب طريقته، إشباع الرغبة في إبداء الرأي، التعرف على الثقافات المختلفة"، وهي جميعها أسباب موضوعية لكنها لم تأخذ بعين الاعتبار خصوصية المجتمع السعودي لأنه يمكن قياسها على كثير من المجتمعات المدنية المختلفة قريبة كانت أو بعيدة.

وتحظى مواقع التواصل الاجتماعي بشعبية لدى شريحة واسعة جداً في المملكة العربية السعودية لأسباب عدة منها عدم قدرة الإعلام الرسمي في مجارات مواقع التواصل، جراء ضعف هيئة الإذاعة والتلفزيون الرسمية، وتخليها عن المنافسة في نقل المباريات والمسلسلات الدرامية لقنوات تجارية أخرى.

وتعد السعودية أكثر دول العالم مشاهدة ليوتيوب عن طريق الجوال، وتشهد المشاهدات زيادة سنوية بنسبة 80 بالمئة، وفقاً للمركز الإقليمي لغوغل في الشرق الأوسط، عام 2015.

كذلك شكلت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأعوام الأخيرة، فضاءً وجد فيه الكثير من السعوديين منبراً لطرح هواجسهم بحرية، عبر حملات حقوقية وجدت طريقها إلى وسائل الإعلام، واضطرت الجهات الرسمية للتعامل معها ومحاولة معالجتها.


اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج