هل قامت مايكروسوفت بانقلاب باستحواذها على أكبر منصة للمصادر المفتوحة؟

بعد سنوات منافسة شرسة من مايكروسوفت ضد المصادر المفتوحة ها هي تحتضن أكبر منصة للمصادر المفتوحة وتقول امنحوني فرصة
 هل قامت مايكروسوفت بانقلاب باستحواذها على أكبر منصة للمصادر المفتوحة؟
يتوسط ساتيا ناديلا الرئيس التنفيذي لمايكروسوفت مؤسسي جت هاب، كريس وانستراث (يسار) وتوم ورنر
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 05 يونيو , 2018

بعد نزاع امتد لسنوات عديدة بسبب حرب شنتها مايكروسوفت بقيادة ستيف بولمر ضد المصادر المفتوحة هاهي خطة رئيس مايكروسوفت ساتيا ناديلا تمثل انقلاب على سياسة الشركة السابقة.

وتكشف ذلك باحتضانه المصادر المفتوحة والإعلان مؤخرا عن الاستحواذ على  منصة موقع "جت هاب" GitHub التي تعد أكبر منصة للمصادر المفتوحة والمبرمجين حول العالم وذلك لقاء  7.5 مليار دولار بحسب موقع بزنس انسايدر. 

تعد جت هاب أكبر منصة تبادل واستضافة للأكواد البرمجية Source Codes مفتوحة المصدر وإدارة هذه الأكواد بفاعلية ومراجعتها وتنقيحها ومراقبتها، لكن مكاسب مايكروسوفت ليست في البرامج الموجودة في المنصة ولا في العوائد الضئيلة فيها بل بملايين المبرمجين الذين تسعى مايكروسوفت لكسبهم لصالحها بحسب ما أشار محللون حول أهداف محتملة لهذه الصفقة.

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نقلت أمس الاثنين، أن موقع "جت هاب" الذي انطلق منذ 10 سنوات أصبح ملتقى عاما للمبرمجين ومهندسي الكمبيوتر يستخدمه 28 مليون شخص لمشاركة خبراتهم والتعاون فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن شركة "جت هاب"، التي تحاسب الشركات وموظفيها على استخدام الموقع بينما لا تحاسب الأفراد، لا تكشف عن عائداتها المالية أو أرباحها ما يجعل أدائها المالي غير واضح، مضيفة أن حجم الصفقة يعادل حوالي 4 أضعاف القيمة التي قدرها المستثمرون للشركة منذ 3 أعوام.

وأوضحت الصحيفة أن مايكروسوفت تسعى من خلال هذه الصفقة لإقناع المزيد من المبرمجين لإنتاج تطبيقات على السحابة الحاسوبية الخاصة بالشركة، والتي تتيح للعملاء بتأجيل مصادر رقمية وتطبيقات حسب الطلب، في محاولة للحاق بشركة "أمازون" الرائدة في هذا المجال.

وتعد هذه الصفقة هي ثاني أكبر استحواذ تقوم به مايكروسوفت خلال فترة تولي الرئيس التنفيذي الحالي ستايا ناديلا، حيث اشترت مايكروسوفت في 2016 شركة "لينكد إن" مقابل 27 مليار دولار.

(وتعني كلمة جت Git نظام التحكم بالنُسخ واﻹصدارات الخاصة بالمشاريع  والذي طوّره مؤسس لينكس “لينوس تورفالدز”)

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج