داعية سعودي: البيتكوين هو ربا وقمار

الداعية السعودي الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع يعتبر عملة البيتكوين الرقمية من ضروب الربا وأنها تأخذ نمطاً قوياً جداً من القمار
داعية سعودي: البيتكوين هو ربا وقمار
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 03 يونيو , 2018

اعتبر الداعية السعودي المعروف الشيخ عبدالله بن سليمان المنيع المستشار في الديوان الملكي إن عملة البيتكوين الرقمية من ضروب الربا وأنها تأخذ "نمطاً قوياً جداً من القمار".

وجاءت تصريحات الشيخ عبدالله، الذي يشغل أيضاً منصب عضو في هيئة كبار العلماء، وهي أعلى سلطة دينية في السعودية، بعد أن أعلن مسجد بشرق العاصمة البريطانية لندن قبوله الزكاة وصدقات شهر رمضان بعملتي البيتكوين، والإيثريوم الرقميتين، على الرغم من الخلاف الفقهي بين الفقهاء المسلمين بشأن تداول هذه العملات.

وقال الشيخ عبدالله لصحيفة "عكاظ" السعودية إن من يخاف الله ويتقيه لا يتعامل مع تلك العملات، موضحاً أنها شبيهة بالقمار من حيث أن الإنسان يبذل نقوداً ويحصل عليها، وفي الوقت نفسه لا يضمن بقاء ثمنيتها وقيمتها.

وأضاف أن "الأثمان يشترط لها ثلاثة شروط؛ الأول الإبراء العام، والثاني التقويم، بمعنى أن تكون محلا لتقويم السلع، والثالث أن تكون مستودعا للثروة، وفي نفس الأمر لابد أن تكون مبنية على جهة مسؤولة عنها المسؤولية الضمانية"، مؤكداً أنه بناء على ذلك "إذا أردنا أن نطبق هذه العملات الرقمية على هذه الشروط والخصائص المتعلقة بالثمن نجد أنها تفقدها فقدا تاما، فهي ليست مهيأة للإبراء العام، وفي نفس الأمر ليست مهيأة لتقويم السلع ونحو ذلك، وكذلك لا يمكن أن تطمئن أي نفس إلى اختزان هذه العملات على اعتبار أنها مستودع للثروات العامة".

وشدد على أن هذه العملات غير معتبرة، وليست لها جهة يمكن أن تكون مسؤولة عنها وعن إصدارها وكيفية التعامل بها وما يتعلق بذلك كله، لافتا إلى أنها "تأخذ نمطاً قوياً جداً من القمار".

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج