من هو أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي وزير العمل السعودي الجديد؟

من هو أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي سليل الملياردير المصرفي الإسلامي والذي عينه الملك سلمان وزيراً للعمل ليعد الثقة لمجتمع الأعمال في أكبر اقتصاد عربي
من هو أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي وزير العمل السعودي الجديد؟
أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 02 يونيو , 2018

أصدر العال السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم السبت، أمراً ملكياً يقضي بإعفاء الدكتور علي بن ناصر الغفيص وزير العمل والتنمية الاجتماعية من منصبه وتعيين المهندس أحمد بن سليمان بن عبدالعزيز الراجحي وزيرا للعمل والتنمية الاجتماعية.

وحصول مئات آلاف السعوديين العاطلين عن العمل على وظائف يمثل تحدياً كبيراً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود الذي يشرف على السياسة الاقتصادية في أكبر مصدر للنفط في العالم إذ تبلغ نسبة البطالة حوالي 13 بالمئة.

وينبع اختيار الراجحي، وهو رئيس مجلس الغرف التجارية السعودية وسليل ملياردير مصرفي إسلامي، من اتجاه أوسع للاستفادة من القطاع الخاص في شغل المناصب الحكومية العليا ومن بينها وزير الإسكان ومسؤول كبير في وزارة الدفاع.

من هو أحمد بن سليمان الراجحي؟

المهندس أحمد بن سليمان الراجحي حاصل على بكالوريوس هندسة نظم (هندسة صناعية) جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالظهران شرق المملكة.

وكان "الراجحي" يترأس قبل تعيينه وزيراً للعمل مجلس الغرف السعودية بالإضافة للغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

وشغل "الراجحي" عضوية الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية، كما رأس مجلس إدارات عدة شركات منها شركة الأرض القابضة للاستثمار والتطوير العقاري وشركة إنجاز للتطوير العقارية وشركة الخليج لصناعات التغليف المحدودة وعضوية مجالس إدارات كل من شركة مجموعة الراجحي القابضة وشركة البولي بروبلين الوطنية المحدودة وشركة تكافل الراجحي وشركة الفارابي للبتروكيماويات والشركة السعودية لصناعة مستلزمات السجاد (ماتكس) وشركة ترايو مدى بلاستيك الدولية والشركة العربية لأعمال المياه والطاقة (أكوا القابضة) وشركة وادي الرياض للتقنية.

إعادة الثقة في مجتمع الأعمال

قال ستيفن هيرتوج من كلية لندن للاقتصاد إن تعيين "الراجحي" وزيراً للعمل في السعودية صاحبة أكبر اقتصاد عربي" قد تهدف أيضاً إلى إعادة بناء الثقة في مجتمع الأعمال الذي أحبطته الوتيرة السريعة لبعض الإصلاحات الاقتصادية وأثارته حملة لمكافحة الفساد العام الماضي".

وخلال الحملة على الفساد، احتجزت السلطات عشرات من الأمراء وكبار رجال الأعمال لشهور في فندق ريتز كارلتون في الرياض. وأطلقت السلطات سراح معظمهم بعد التوصل إلى تسويات مع الحكومة.

ويحاول ولي العهد الإصلاحي تنويع أكبر دولة نفطية بعيداً عن صادرات النفط ويسعى لانفتاح أنماط الحياة السائدة في السعودية من خلال تخفيف القواعد الاجتماعية الصارمة والترويج للترفيه في المملكة المحافظة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة