شرح مبسط لتقنية البلوك تشين

إن تكنولوجيا المعلومات اليوم تتوجه بعيداً عن التخزين المنفصل للبيانات داخل الأنظمة المسجلة حيث تخزن الشركات المعلومات، إلى نموذج من الأنظمة الموزعة حيث يكون للأطراف المتعاملة إمكانية الوصول إلى البيانات المخزنة عبر الشبكة. هذه الظاهرة تسمى بلوك تشين.
شرح مبسط لتقنية البلوك تشين
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 29 مايو , 2018

بقلم: محمد عرفات، المدير التنفيذي لشركة أبلا

إن البلوك تشين هي وسيلة لامركزية لتخزين البيانات بحيث يمكن حفظ المعلومات في سجل عام متزامن مع جميع الحواسيب المرتبطة البلوك تشين حول العالم/ عبر الشبكة، مما يسمح بوجود مصدر واحد للبيانات لايمكن التلاعب بها مما يحقق درجة أمان عالية ودرجة تشفير يستحيل كسرها. كما لن يكون هناك حاجة لطرف ثالث مثل البنوك لترخيص وتنسيق المعاملات.

يخطئ العديد في فهم تقنية البلوك تشين ويخلط كثيرون بين تقنية بلوك تشين وبين تقنيات أخرى تكون جزءاً منها مثل العملة الإلكترونية المشفرة Cryptocurrency، والتي والتي تتميز بالشفافية، وتتيح تبادلاً آمناً للمواد القيمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات، وهي ضد التلاعب لذلك تبحث المنظمات في كيفية دمج التكنولوجيا القائمة على البلوك تشين في عمليات عملها./تبني تقنية البلوك تشين في عمليات أعمالها.

إن تقنية البلوك تشين تشبه إلى حد كبير الإنترنت، حيث أن بيانات البلوك تشين تكون عبارة عن قواعد بيانات يتم تخزينها عبر شبكة في كل الأجهزة المتصلة أو التي تتعامل مع بعضها البعض، كما تتيح الحصول على إذن للوصول إلى المعلومات وتخزينها وتحديثها بشكل مستقل على سجل لامركزي "أي خارج عن سيطرة البنك المركزي". هذا السجل يمكنه الاحتفاظ بأي شئ ذو قيمة مثل: المعاملات المالية، وعناوين الملكية، والشهادات، والهويات، وغيرها من البيانات. إن حقيقة أن السجل موزع ولامركزي يعني أنه لايوجد كيان واحد يمارس سيطرة كاملة عليه. وبالتالي تعد تقنية البلوك تشين مثالية للإستخدام في بيئة الأعمال التي بحاجة لمزيد من الثقة أو الحماية. 

بالإضافة إلى ذلك، هناك اعتقاد بأن التكنولوجيا التي تقوم بتخزين المستندات التي تحتوي على معلومات، تقوم بحفظ المعاملات والأحداث التي تتم في فترة معينة وهو اعتقاد خاطئ. لذلك تستلزم المستندات عمليات المصادقة والختم لتوثيق المعاملات. وفي الواقع، إن تبادل الوثائق هو واحد من الاهتمامات الأساسية للدولة، كما هو الحال بالنسبة لأي منظمة. بالنسبة للعديد من المعاملات والأحداث المجزأة التي تجتمع تحت نظام واحد تتطلب مليارات المستندات/الأوراق: كما تتطلب ملايين الأشخاص الذين يتفاعلون معهم ويفحصونها. ومع ذلك، مع بلوك تشين، يمكنن إتمام المعاملات بدون أوراق أو تسجيل أو تسجيل أحداث محددة فقط، و يتم التحقق منها من قبل الأفراد المعطاة لهم سلطة القيام بذلك.

إذا قمنا بمقارنة بلوك تشين مع قواعد البيانات التقليدية، فإن الميزة الأكثر وضوحاً هي مستوى الحماية ضد تزوير المعلومات، فهي غير قابلة للتعديل من أي طرف عندما تسجل هذه البيانات، وهذا يعني أن البيانات حول المواطنين والممتلكات والشركات والشهادات وما إلى ذلك من المستحيل عملياً التلاعب بها بعد أن يتم إدخالها على على سجل بلوك تشين. تتمثل أهم النتائج لمثل هذا المستوى من الحماية في القدرة على استخدام البيانات كمستندات قانونية، حيث أن القيمة القانونية وسلطة الإدخال في السجل الجماعي آمنة أكثر من أي ورقة مادية مختومة وموقعة. فهي تعمل كسجل إلكتروني يسجل الصفقات ويديرها ولا يقبل تعديلها أو تدخل طرف ثالث لإدارتها، كما يمكن الوصول إليها من خلال الإتصال بالإنترنت من أي مكان وفي أي وقت.

الميزة الثانية لتقنية البلوك تشين هي التعاقد عبر العقود الذكية، وهي عبارة عن اتفاقيات مؤتمتة تمكّن الأطراف من القيام بأعمال تجارية بدون وسيط. فإذا كان سجل البلوك تشين يحتوي على مدخلات تحمل صلاحية قانونية ـ على سبيل المثال حقوق الملكية ـ فإن نقل الملكية سيستلزم إدخالاً في السجل حول المالك الجديد وهو الأمر الذي يقوم به العقد الذكي. وبمجرد تحميل برمجة العقد الذكي في البلوك تشين، لا يمكن تغيير أي شئ في العقد بدون إذن، وتضمن هذه الخوارزمية "البرمجة" تنفيذ العقد. يجب أن نلاحظ أن الوثائق والسياسات واللوائح التنظيمية تصف بشكل أساسي خوارزميات التفاعل مع بيانات السجل وتنفيذ شروط العقد. لذلك يمكن صياغة هذه السياسات في لغة البرمجة للعقود الذكية ووضعها أيضاً على البلوك تشين التي تقوم تلقائياً بالتنفيذ.

إن تطبيق تقنية البلوك تشين سيؤدي إلى تحويل طريقة تخزين المعلومات، ويمكن لجميع القطاعات الإستفادة من هذه التقنية واعتمادها سيؤدي إلى زيادة الكفاءة وتوفير الوقت وخفض التكاليف وزيادة الثقة وتعزيز الخصوصية، بالإضافة إلى الحماية والأمن. لقد أصبح اقتصاد المعلومات يتوجه نحو اللامركزية، ويجب أن نتبنى هذا التغيير لجعل العمليات الإجتماعية والمجتمعية تمتاز بالشفافية والوضوح.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج