الهيئة السعودية للمقاولين: 140 ملاحظة على نظام المنافسات والمشتريات الجديد

الهيئة السعودية للمقاولين تخرج بنحو 140 ملاحظة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد منها 95 ملاحظة على مواد النظام وملاحظات أخرى هي تأثير النظام الجديد على القطاع عموماً
الهيئة السعودية للمقاولين: 140 ملاحظة على نظام المنافسات والمشتريات الجديد
بواسطة أريبيان بزنس
الأحد, 27 مايو , 2018

نظمت الهيئة السعودية للمقاولين ورشة عمل للجهات ذات العلاقة بقطاع المقاولات وخرجت بما يقرب من 140 ملاحظة على نظام المنافسات والمشتريات الحكومية الجديد منها 95 ملاحظة على مواد النظام وملاحظات أخرى هي تأثير النظام الجديد على القطاع عموماً وذلك في إطار مشاركة الهيئة في إبداء الرأي حول النظام.

وقال رئيس الهيئة السعودية للمقاولين أسامة العفالق لصحيفة "عكاظ" السعودية إنه لا يمكن الجزم بعدد الملاحظات التي تبناها النظام الجديد أو المستبعدة منها، إذ ما زال النظام تحت الدراسة لدى الجهات العليا ولم يعتمد بعد.

وأضاف "العفالق" أن النظام الجديد أعطى العديد من التسهيلات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، إضافة لوضع آليات للتقويم الفني قبل اعتماد التقييم المالي، فضلاً عن اعتماد بعض الاشتراطات الأساسية بالنظام.

وأوضح أن "نظام المنافسات والمشتريات استحدث أساليب جديدة للتعاقدات الحكومية تعطي بدورها الجهات الحكومية خيارات أكثر في التعاقد، كما ينص على أنه يجب على الجهة الحكومية تنفيذ العقد وفقاً لشروطه، وإذا أخلت بتنفيذ التزاماتها بما في ذلك تأخير سداد المستحقات جاز للمتعاقد التقدم إلى المحكمة الإدارية والمطالبة بالتعويض".

وأشار إلى أن النظام السابق ينص على أنه "في حالة تعثر المقاول في المشروع يكتفي بسحب المشروع ومصادرة الضمان بعكس ما هو مقترح الآن من ترسية المشروع على مقاول آخر على حساب المتعثر".

وأضاف أن الآلية في النظام السابق غير واضحة في طريقة التقويم، إلا أن النظام الجديد يهدف لوضع آلية واضحة لتقويم الأعمال، و"الهيئة" حريصة على تقديم جميع الاقتراحات للارتقاء بالقطاع، وتعزيز الشفافية، وتحقيق العدالة لجميع الجهات العاملة، كما أن النظام الجديد ينص على التقديم على المناقصات عن طريق منصة اعتماد، وفتح المظاريف والترسية إلكترونياً عبر المنصة بما يعزز الشفافية، لذا فإن النظام يتضمن تطورات كبيرة ويمتاز بالوضوح والتركيز على الحوكمة في تحديد المسؤوليات.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج