آلاف السعوديين يتأهبون لتوطين 12 مهنة

وزارة العمل تعلن بدءها في تطبيق قرار تهيئة فرص العمل للسعوديين والسعوديات بالمهن التي سيتم توطينها في 12 نشاطاً ابتداءً من شهر محرم المقبل
آلاف السعوديين يتأهبون لتوطين 12 مهنة
بواسطة أريبيان بزنس
السبت, 26 مايو , 2018

أكد المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية أن الوزارة ستبدأ في "تطبيق قرار تهيئة فرص العمل للسعوديين والسعوديات بالمهن التي سيتم توطينها في 12 نشاطاً ابتداءً من شهر محرم المقبل (مطلع سبتمبر/أيلول 2018)".

وأوضح خالد أبا الخيل في تغريدة عبر حسابه على موقع تويتر أنه "يتم حالياً العمل بالتعاون مع الغرف التجارية والجهات الحكومية ذات العلاقة على برامج لتأهيل أكثر من 50 ألف مواطن ومواطنة كمرحلة أولى وبرامج تمويل ميسرة".

وكان وزير العمل والتنمية الاجتماعية علي بن ناصر الغفيص أصدر قراراً وزارياً، في أواخر يناير/كانون الثاني الماضي، بقصر العمل في منافذ بيع 12 نشاطاً ومهنة على المواطنين السعوديين. وقال المتحدث الرسمي للوزارة خالد أبا الخيل، حينها، إن الأنشطة التي من المقرر قصر العمل فيها على المواطنين تشمل منافذ البيع في محلات الساعات والنظارات والأجهزة والمعدات الطبية والأجهزة الكهربائية والإلكترونية وقطع غيار السيارات ومواد الإعمار والبناء.

كما تشمل تلك الأنشطة منافذ بيع السجاد بكافة أنواعه والسيارات والدراجات النارية ومحلات الأثاث المنزلي والمكتبي الجاهزة والملابس الجاهزة وملابس الأطفال والمستلزمات الرجالية والأواني المنزلية ومحلات الحلويات.

وسيبدأ العمل بالقرار اعتباراً من مطلع العام الهجري المقبل الذي سيحل في سبتمبر/أيلول القادم.

وتعمل السعودية على إغلاق مجالات عمل مختلفة أمام الوافدين الذين يشكلون ثلث عدد السكان في ظل سعيها لتوفير فرص عمل للشباب السعودي وخفض معدلات البطالة بين مواطنيها.

ووفقا لأحدث بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية، فإن معدل البطالة بين السعوديين في الربع الثالث من 2017 بلغ 12.8 بالمئة.

وتهدف خطة الإصلاح الاقتصادي التي أعلنتها المملكة في العام 2016 إلى توفير مليون وظيفة جديدة للسعوديين في قطاع التجزئة بحلول العام 2020.

وفي السعودية نحو 12 مليون وافد معظمهم من آسيا وأنحاء أخرى من العالم العربي ويعمل معظمهم في وظائف متدنية الأجور ينفر منها السعوديون مثل بعض وظائف قطاع الإنشاءات والعمل في المنازل بينما تعمل نسبة قليلة في وظائف إدارية متوسطة ورفيعة المستوى.

صرامة في التطبيق

نقلت صحيفة الرياض أن مكاتب العمل التابعة لفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، نفذت بمنطقة الرياض، وبمشاركة الجهات الشريكة، عدداً من الحملات التفتيشية المفاجئة على المنشآت التجارية بمختلف أنشطتها في العاصمة، ومحافظات: الخرج، والأفلاج، ووادي الدواسر، والزلفي، والغاط، والمجمعة، وعفيف، وشقراء، والمزاحمية، والدوادمي، والسليل، وحوطة بني تميم، وسدير؛ للتأكد من التزام أصحاب المنشآت بضوابط الوزارة وقراراتها.

وأسفرت الحملات عن تحرير 111 مخالفة، وإنذار 36 منشأة، وضبط 10 وافدين مخالفين لنظام العمل.  وأكد مدير عام فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة يوسف السيالي، استمرار الحملات التفتيشية في العاصمة، ومحافظات المنطقة كافة، وعلى جميع الأنشطة التجارية، بالتعاون مع الجهات الشريكة؛ لضبط سوق العمل، وتحسين بيئته، وتهيئة المزيد من الفرص الوظيفية أمام السعوديين والسعوديات.  وأشار إلى عدم التهاون في تطبيق العقوبات وإيقاع المخالفات بحق المنشآت المخالفة، موضحاً أن هذه الحملات شملت 924 منشأة تجارية. 

وجاءت المخالفات التي تم ضبطها للفقرة 20 و43 من القرار الوزاري رقم 4786، التي تنص على توظيف عمالة غير سعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم توفير أقسام منفصلة خاصة بالنساء، حال تشغيل نساء بالمنشأة، وفق الضوابط المكانية التي تضعها الوزارة لتشغيل المرأة.  ودعا "السيالي" المواطنين والمواطنات إلى الإبلاغ عن المخالفات عن طريق تطبيق "معاً للرصد" عبر الأجهزة الذكية أو بالاتصال على هاتف خدمة العملاء الموحد "19911"؛ حيث سيتم التعامل الفوري مع جميع البلاغات؛ لتحسين وتطوير بيئة سوق العمل وضبطها.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة