توضيح لنبأ السماح للزائرات في السعودية بقيادة السيارة برخصة دولية مدة عام

الرياض تسمح للزائرات ممن يمتلكن رخصة قيادة دولية وأجنبية معترف بها بالقيادة مدة سنة واحدة من تاريخ دخولها إلى المملكة
توضيح لنبأ السماح للزائرات في السعودية بقيادة السيارة برخصة دولية مدة عام
بواسطة أريبيان بزنس
الخميس, 24 مايو , 2018

نفت صحيفة سعودية صحة تقرير سابق نشرته عن السماح باستبدال رخص القيادة الاجنبية ونسبته لمصدر مطلع، ونقلت عكاظ عن  المدير العام للإدارة العامة للمرور اللواء محمد البسامي، نفيه ما تضمنه التصريح المنشور يوم  الخميس) 9/9/1439هـ
منسوبا لمصدر بالمرور. وأوضح اللواء البسامي أن اختبار النساء اللاتي يحملن رخص قيادة أجنبية، واستبدال رخص قيادة سعودية برخصهن سيتم فور استكمال التجهيزات ذات العلاقة، وأن النساء اللاتي لا يحملن رخص قيادة بدأن فعلا في التدرب على القيادة في مدارس تعليم المرأة قيادة السيارة.

وأكد المدير العام للمرور أهمية الرجوع للمتحدثين الرسميين للحصول على المعلومات الدقيقة في ما يخص الشأن العام، خصوصا أنه سبق إيضاح كل ما يتعلق بالإجراءات ذات العلاقة بتنفيذ الأمر السامي الكريم القاضي بتطبيق نظام المرور ولوائحه على الذكور والإناث على حد سواء

وكانت الصحيفة السعودية نشرت الخميس أن المملكة باتت تسمح للزائرات ممن يمتلكن رخصة قيادة دولية وأجنبية معترف بها بالقيادة مدة سنة واحدة من تاريخ دخولها إلى البلاد أو انتهاء فترة صلاحيتها أيهما أقرب استناداً للمادة الـ42.

ونسبت لمصادر مطلعة  أن إدارات المرور بصدد البدء فعلياً في استبدال رخص القيادة النسائية الدولية المعترف بها برخص قيادة سعودية، وكانت اعتمدت عدداً من المواقع في كافة المناطق لاستبدال الرخص الأجنبية المعتمدة في المملكة.

وذكرت مصادر مرورية أن عملية الاستبدال تأتي بثلاث خطوات تبدأ بالدخول على بوابة "رخصة" والتسجيل، ثم رفع الأوراق المطلوبة، وحجز الموعد، يلي ذلك التوجه إلى المرور للتصديق على الأوراق والاختبار الميداني، ومن ثم استلام الرخصة بعد إجراء تقييم القيادة للمتقدمة، وفي حال عدم إجادتها تحال لإدارة المرور لإعادة التقييم، حتى لو كانت تحمل رخصة قيادة، وذلك وفقا للمادة (37) من نظام المرور وكذلك المادة 37/‏2، التي نصت على أن من لا يجيد القيادة يحال لإدارة المرور لإعادة تقييمه حتى لو كان حاملا لرخصة قيادة.

وكانت إدارات المرور استقبلت فعلياً عدداً من المتقدمات ممن يحملن رخص قيادة، تم إجراء الخطوات اللازمة حيال استبدالها، ويتوقع أن تكون أولى رخص القيادة النسائية إصداراً في محافظة جدة.

وستسمح السعودية للنساء بقيادة السيارات اعتباراً من يوم 24 يونيو/حزيران المقبل، بعد أن أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يوم 26 سبتمبر/أيلول 2017 أمراً يقضي بالسماح للمرأة باستصدار رخصة قيادة سيارة، بدءاً من يونيو/ حزيران 2018، "وفق الضوابط الشرعية"، للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج