فلكي سعودي يحذر من عاصفة مدارية نادرة ستضرب الرياض

خبير طقس سعودي يحذر من تأثر مناطق جنوب الجزيرة العربية ومنطقة الربع الخالي ومحافظات جنوب الرياض بداية من الأسبوع القادم بحالة مدارية نادرة بدأت تتشكل الآن في بحر العرب
فلكي سعودي يحذر من عاصفة مدارية نادرة ستضرب الرياض
بواسطة أريبيان بزنس
الأربعاء, 23 مايو , 2018

توقع خبير الطقس السعودي راجس الخضاري أن تتأثر مناطق جنوب الجزيرة العربية ومنطقة الربع الخالي ومحافظات جنوب الرياض بداية من الأسبوع القادم بحالة مدارية نادرة بدأت تتشكل الآن في بحر العرب.

وقال "الخضاري" لصحيفة "الوئام" السعودية إنه من المتوقع أن تبدأ الحالة في التحرك شمالاً باتجاه خرخير وشرورة مساء يوم الأحد المقبل ثم تواصل التحرك شمالاً ما بين السليل والأفلاج، موضحاً أن هناك مسارات مرجحة للحالة سوى بالتأثير المباشر على مناطق الربع الخالي أو بالتأثير غير المباشر بامتداد الرطوبة وتشكل حزام سحابي ممطر في مدار الحالة ونطاق تأثيرها.

وأكد أنه "أمامنا خمسة أيام لتحديد نوعية التأثير ومسار الحالة، وأن يوم الجمعة المقبل ستتضح فيه الرؤية أكثر عن نطاق تأثير الحالة".

وأضاف أنه من النادر أن تتعمق حالة مدارية على هيئة عاصفة مدارية إلى رمال الربع الخالي، واصفاً الحالة بالحدث المناخي المهم.

العاصفة #ميكونو

وحذرت الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة السعودية اليوم الأربعاء من تأثر أجزاء من المملكة بالعاصفة المدارية ميكونو (MEKUNU) بعد مرورها ببعض المناطق في سلطنة عمان واليمن وذلك اعتباراً من يوم السبت القادم حتى الثلاثاء القادم 29/05/2018.

وتظهر خرائط الطقس ومتابعة صور الأقمار الصناعية ومخرجات النماذج العددية للعاصفة المدارية (MEKUNU) في بحر العرب تأثر الأجزاء الجنوبية للمنطقة الشرقية (محافظة الخرخير)، منطقة نجران (شرورة) والشريط الحدودي مع سلطنة عمان وصحراء الربع الخالي بالأمطار الغزيرة التي تؤدي إلى جريان السيول والرياح النشطة التي قد تصل سرعتها إلى أكثر من ٨٠ كم/س مثيرة للأتربة والغبار وتؤدي إلى انعدام في الرؤية الأفقية.

كما لا يستبعد أن تتأثر الأجزاء الجنوبية من منطقتي الرياض (الأفلاج، وادي الدواسر، ليلى) والشرقية (العبيلة) ومحافظة نجران بالأمطار الرعدية المتوسطة والرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار وذلك بسبب اقتراب العاصفة اعتباراً من مساء يوم الأحد القادم .

ودعت "الهيئة" الجميع إلى متابعة ما يستجد من تقارير عن الحالة والتي قد يتغير مسارها خلال الأيام القادمة، من خلال متابعة تقارير الطقس اليومية والإنذارات الصادرة من نظام الإنذار المبكر على موقعها الرسمي ووسائل التواصل الاجتماعي.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج

أخبار ذات صلة