تراجع الهجمات الالكترونية في الإمارات الى 155 خلال 4 شهور

الهجمات التي جرى التصدي لها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية ابريل الماضي استهدفت مواقع الكترونية حكومية وشبه حكومية واخرى تابعة للقطاع الخاص.
تراجع الهجمات الالكترونية في الإمارات الى 155 خلال 4 شهور
بواسطة أريبيان بزنس
الثلاثاء, 22 مايو , 2018

وام_ بلغ عدد الهجمات التي تعرضت لها المواقع الالكترونية في دولة الامارات خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري 155 هجمة بإنخفاض نسبته 48 % مقارنة مع 297 هجمة في نفس الفترة من العام 2017.

وجاء الانخفاض المسجل في عدد الهجمات في الفترة من يناير وحتى ابريل الماضيين ليعكس النجاح الكبير الذي حققه الفريق الوطني للاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي التابع لهيئة تنظيم الاتصالات في التصدي لكل محاولات القرصنة التي تتعرض لها المواقع الالكترونية في الدولة.

ووفقا للتحليل الخاص بالارقام التي تصدرها هيئة تنظيم الاتصالات فإن الهجمات التي جرى التصدي لها منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية ابريل الماضي استهدفت مواقع الكترونية حكومية وشبه حكومية واخرى تابعة للقطاع الخاص.

وصنفت 45 هجمة الكترونية من المسجلة خلال الشهور الاربعة الاولى من العام الجاري ضمن قائمة الهجمات التي استهدفت الاحتيال والتصيد لبعض المواقع في حين كانت 26 اخرى بهدف تسريب معلومات وتوزعت البقية بين تشويه المواقع وغايات أخرى.

وعلى صعيد الأثر الذي خلفته الهجمات تظهر الارقام الصادرة عن الهيئة أن 85 هجمة كان أثرها متوسطا في حين صنف اثر 35 هجمة ضمن المنخفض و35 شديدة وذلك طبقا لتقرير هيئة تنظيم الاتصالات.

وشملت قائمة البرامج الأكثر خطورة خلال الفترة من شهر يناير وحتى ابريل الماضيين برامج نقطة الضعف في متصفح الانترنت اكسبلورر وكذلك نقطة ضعف المثبت الذكي لسيسكو وبرامج خبيئة تضمنها اصدار تحديث مايكروسوفت وبرنامج "زايكلون" بالاضافة الى برنامج الفدية للسحابة الاكترونية المعروفة.

وتعمل الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات ممثلة بفريق الإستجابة لطوارىء الحاسب الآلي على نشر الوعي خلال السنوات الماضية وذلك بهدف التصدي للبرامج الخبيثة من خلال عقد الندوات وتنفيذ برامج توعوية تستهدف جميع شرائح المجتمع.

وعادة ما تطالب الهيئة جميع الجهات اتباع سياسة أمن المعلومات اللازمة وعمل نسخ احتياطية لبياناتها، وحفظها على أجهزة أخرى ليست متصلة بالإنترنت وذلك من أجل تأمين الحماية للمواقع الالكترونية ..كما قامت مؤخرا بتنفيذ حملة "لا يخدعونك" في اطار مسؤوليتها لنشر الوعي لدى جميع فئات المجتمع.

اشترك بالنشرةالإخبارية

اشترك بنشرة أخبار أريبيان بزنس لتصلك مباشرة أهم الأخبار العاجلة والتقارير الاقتصادية الهامة في دبي والإمارات العربية المتحدة ودول الخليج